ما احتمال نشوب حرب شاملة بمشاركة تركيا؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كتبت كريستينا تتارنيكوفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، مستعرضة آراء باحثين سياسيين بارزين، حول مخاطر ما أقدم عليه أردوغان و(الفوائد) المنتظرة من العملية.

وجاء في المقال: في الـ 9 من أكتوبر، بدأت أنقرة هجومها على شمال سوريا، بهدف سحق "قوات سوريا الديمقراطية" وتوفير منطقة آمنة على الحدود التركية السورية.

هل هناك خطر من تطور العملية التركية إلى صراع عسكري واسع النطاق يشمل دولا أخرى؟

كبير الباحثين بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير سيتنيكوف: أرى أن مثل هذه التطور ممكن، لأن الأتراك لا ينوون التوقف. الاحتمال السيئ، أن تصبح حرب الجميع ضد الجميع. فالحرب، قد لا تتوقف عند حدود المعارضة السورية والقوات السورية الرسمية، إنما قد تشمل لاعبين آخرين.

الباحث الرئيس في مركز دراسات الشرق الأوسط بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، الكسندر كريلوف: الوضع خطير: هناك كثير من القوى المحلية والدولية متورطة في النزاع السوري. هذه الحرب الجديدة، في حد ذاتها، يمكن أن تفجّر عدة حروب أخرى، في عدة اتجاهات، في وقت واحد.

ما تأثير العملية العسكرية التركية في المصالح الروسية في سوريا؟

خبير المجلس الروسي للشؤون الخارجية، أنطون مارداسوف: تقف روسيا، الآن، على الحياد الدبلوماسي. ولكن عموما، تجري هذه العملية بموافقة موسكو. فهي تتوافق مع جهود روسيا لإعادة اللاجئين، ذلك أن تركيا تخطط لإنشاء منطقة خفض تصعيد في منطقة الحدود التركية السورية. كما أن العملية التركية تسمح بتنشيط المفاوضات مع الأكراد.

الكسندر كريلوف: من وجهة نظر القانون الدولي، عملية أنقرة غزو لدولة أجنبية ذات سيادة، وعدوان مفتوح.

أفترض أن أردوغان لن يوصل الوضع إلى حرب واسعة النطاق. أعتقد بأنه سيضرب النقاط التي يعتقد أن هناك قواعد للإرهابيين الأكراد فيها. ثم، يمكنه تقليص أنشطته على هذه الجبهة، والبدء في حملة ايديولوجية داخلية والترويج وسط الأتراك لقيامه بأكبر حملة لمكافحة الإرهاب، وكسب نقاط.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تابعوا RT علىRT
RT

هذا المقال "ما احتمال نشوب حرب شاملة بمشاركة تركيا؟" من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم)) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو RT Arabic (روسيا اليوم).

أخبار ذات صلة

0 تعليق