قامت منصة واتساب بإطلاق ميزة جديدة لمستخدمين التطبيق في جميع أنحاء العالم تتمثل في View Once أي العرض لمرة واحدة، أن الميزة الجديدة تتيح للمستخدم حذف الصور أو مقاطع الفيديو من الدردشة بمجرد أن يفتحها مستلم الرسالة. عند إرسال صورة أو مقطع الفيديو، يمكن للراسل السماح بعرضه مرة واحدة فقط عبر النقر فوق الزر 1 الموجود على يسار زر الإرسال، وبمجرد أن يفتح المستلم الرسالة سيتم حذفها وسوف تعرض كصورة مخفية. 

منصة واتساب قد قامت بالتحدث عن ميزة تسمى انتهاء صلاحية الوسائط في الفترة الماضية، والمعروفة باسم العرض مرة واحدة، حيث لا يمكن مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المرسلة باستخدام هذا الوضع إلا مرة واحدة وتختفي من المحادثة.

ميزة واتساب العرض لمرة واحد

استخدام ميزة View Once، تستخدم المنصة مثال ارسال صورة لمعلومات حساسة. مثل كلمة مرور الشبكة اللاسلكية أو مشاركة صورة لبعض الملابس التي جربتها ربما هناك استخدامات أخرى أقل فائدة لهذا النوع من الميزات، ولكن في كلا الحالات، من المفيد أن يكون لديك خيار بين إخفاء رسائل التطبيق، التي تختفي حاليًا بعد أسبوع، وسجل الدردشة الدائم. ونمت شعبية سناب شات، المعروف بميزة القصص التي تتيح للمستخدمين نشر التحديثات التي تختفي بعد مرور 24 ساعة، في العام الماضي حيث أبقت القيود التي يسببها الوباء كوفيد 19 للمستخدمين في المنزل.

خصوصية المستخدم في تطبيق واتساب

وبمجرد مشاهدة محتوى الرسالة أو الوسائط سواء فيديو أو صورة، تظهر الرسالة على أنها ظاهرة، ويمكن للمستلم رؤية أنها صورة مختفية. لذلك فإنها ميزة قد ترغب في استخدامها مع الأشخاص الذين تثق بأنهم لن يأخذوا لقطة شاشة، وتقول منصة فيسبوك إن الميزة الجديدة ما هي إلا خطوة لمنح المستخدمين المزيد من التحكم في خصوصيتهم.

وقد أوضحت منصة واتساب أيضًا عن جلب التشفير من طرف إلى طرف إلى تشكيلة خدماتها للمراسلة، وتخطط لجعلها قابلة للتشغيل البيني في المستقبل. وقامت واتساب بتمكين التشفير من طرف إلى طرف افتراضيًا في عام 2016. ولكن بالنسبة إلى ماسنجر وإنستغرام، قد لا يزال إجراء الخصوصية المميز بعيدًا لسنوات.