يترقب الكثير من المواطنين السعوديين والمسلمين في ثائر أنحاء العالم موعد فتح العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، وقد قامت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن موقف العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، من قرارات الحكومة السعودية، الخاصة برفع الحظر التدريجي، وعودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي علي مراحل، حيث قامت الحكومة باستثناء مدينة مكة المكرمة من تلك الإجراءات الخاصة برفع الحظر التدريجي، ولم يتم الإعلان عن موعد محدد لفتح العمرة مجددا، ولم يتم الإشارة إلي إمكانية السماح بزيارة الحرمين الشريفين، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، في مواجهة جائحة كورونا كوفيد 19.

تسليم جائزة مكة للتميز إلى نائب وزير الحج والعمرة عن جهوده أثناء جائحة كورونا

نشرت وزارة الحج والعمرة في صفحتها الرسمية أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منظمة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قام بتسليم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط جائزة مكة للتميز، وذلك من أجل جهود وزارة الحج والعمرة المبذولة أثناء جائحة كورونا، ومن أجل مشروع بطاقة الحج الذكية.

وزارة الحج والعمرة

ما هي بطاقة الحج الذكية وأهم خصائصها

توضح وزارة الحج والعمرة تعريف بطاقة الحج الذكية، أنها عبارة عن بطاقة مشفرة وموحد لضيوف الرحمن كافة، تتضمن العديد من المعلومات والخدمات مرتبطة بتطبيق على الهواتف والأجهزة الذكية، والتي تعمل بتقنية الاتصال القريب، تمكن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.

وزارة الحج والعمرة توضح بطاقة الحج الذكية
وزارة الحج والعمرة توضح بطاقة الحج الذكية

خدمة حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية

تتيح هذه الخدمة لكلا من المواطنين والمقيمين والمستفيدين استعراض برامج الخدمات لحجاج الداخل، وإمكانية اختيار البرنامج المناسب، ومنشأة الحج التي يرغب المستفيد بالتعاقد معها، ومتطلبات هذه الخدمة هوية سارية المفعول للمواطن أو المقيم، واتباع خطوات حجز الحج كما يلي:

  1. القيام بتسجيل الدخول على رابط الخدمة.
  2. استعراض كافة برامج الحجز.
  3. قم باختيار البرنامج المناسب لك.
  4. قم بإرسال طلب الحجز.
  5. القيام بإتمام عملية السداد

وزارة الحج والعمرة توضح إجراءات حجاج الخارج

تعمل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية والسعودية على تسهيل إجراءات الحجاج من خلال اعتماد منهج أساسه الشفافية، وذلك من خلال ما يلي:

  • البدء في إجراءات توقيع اتفاقيات ترتيبات موسم الحج بين وفود الدول ووزارة الحج والعمرة، والتي تتضمن العديد من شروط وضوابط الحج بمنتهى الشفافية في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد.
  • تعمل على تجهيز المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.
  • تعمل على تنفيذ التعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج مع مزودي الخدمات، ومراقبة الجودة.
  • المرحلة التي تلي إكمال التعاقدات، يتم إدخال بيانات حجاج الخارج، والقيام بإرسالها للجهات المعنية من أجل إصدار تأشيرات الحج.

تواصل المملكة العربية السعودية جهودها من أجل تيسير إجراءات الحج لضيوف الرحمن واستضافتهم أثناء قدومهم إلى الحرمين الشريفين من جميع أنحاء العالم، والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمة بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030، ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج هذا العام إلى 60 ألف حاج منهم 45 ألف من حجاج الخارج و 15ألف من حجاج الداخل.

شروط أداء مناسك عمرة رمضان 1442 وإصدار التصاريح

تزامنا مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تترقب الأمة الإسلامية في جميع أنحاء العالم معرفة كافة التفاصيل حول عمرة شهر رمضان الكريم نظرا لما تمر به البلاد بسبب جائحة كورونا لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بإصدار تصاريح لأداء مناسك العمرة وفق ما تقرره المملكة العربية السعودية،  لذلك قامت المملكة العربية السعودية بتوضيح آليات وضوابط وشروط إجراء عمرة رمضان لعام 1442، وهى منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة للأشخاص وفق ما يظهره كلا من تطبيق توكلنا، بداية من أول يوم في شهر رمضان، وسوف يتم حجز تصاريح أداء العمرة وكذلك الصلوات والزيارة عبر كلا من تطبيق اعتمرنا أو تطبيق توكلنا، كما سيتم التحقق من صلاحية التصاريح من خلال حساب المستفيد في تطبيق توكلنا، كما ينبغي على الجميع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الجميع.

آليات وضوابط اصدار التصاريح للمعتمرين من الخارج

وزارة الحج والعمرة توضح للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، آليات وضوابط التصاريح من خلال مراكز العناية التابعة للوزارة، وهي:

  • أولاً يتطلب شهادة التحصين أو التطعيم للمعتمر.
  • ثانياً اختيار الموعد المناسب لأداء مناسك العمرة.
  • ثالثاً استلام الإسورة الخاصة بالمعتمر.
  • رابعاً يذهب المعتمر الي نقطة التجمع.

قيمة الغرامات المالية على مخالفات دخول الحرم المكي بدون تصاريح

أوضحت الداخلية بالمملكة العربية السعودية عبر الصفحة الرسمية لها على تويتر، قيمة الغرامة المالية على من يخالف التنظيم الوقائي المعتمد لأداء مناسك العمرة والصلاة في الحرم المكي، وقدرها 10000 ريال سعودي، لمن يضبط قادما لأداء العمرة خلال شهر رمضان الكريم، بدون الحصول على تصريح، و1000 ريال سعودي لمن يحاول الدخول للحرم المكي دون تصريح.

كما تؤكد الوزارة على كافة المواطنين والمقيمين الالتزام بكافة الإجراءات والتعليمات التي تقضي بحصول من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في الحرم المكي على التصريح عبر تطبيق توكلنا أو اعتمرنا، كما تؤكد على أن رجال الأمن سوف يباشرون المهام الخاصة بهم في جميع أنحاء المنطقة المركزية للحرم المكي والممرات المؤدية إليه، لمنع أي محاولة لمخالفة التنظيمات المعمول بها

ضوابط إصدار تصاريح أداء العمرة والصلاة والزيارة خلال رمضان 1442 والشروط الصحية

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن ضوابط إصدار تصاريح أداء العمرة والصلاة والزيارة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1442-2021، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، وذكرت من خلالها ما يلي:

  • القيام بحجز تصاريح أداء العمرة والصلاة والزيارة من خلال تطبيقي اعتمرنا أو توكلنا.
  • القيام بإبراز التصريح والتحقق من صلاحيتها من خلال تطبيق توكلنا.
  • اشترطت ضمن تلك الضوابط الحالة الصحية للشخص عند إصدار التصاريح أن يكون محصن.

 قصة نجاح المملكة العربية السعودية في التعامل مع جائحة كورونا

أوضح معالي وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية قصة نجاح المملكة في التعامل مع جائحة كورونا وأثرها في رحلة الحج والعمرة، وقدرتها على إدارة الحج في كافة الأحوال والظروف خلال الملتقى العلمي لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، باستخدام أعلي التقنيات منن أجل العمل على التنظيم الدقيق للحشود، والمحافظة على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

مراحل السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا

أوضحت وزارة الحج والعمرة أربع مراحل للسماح بأداء مناسك العمرة والزيارة تدريجيا، من خلال الموقع الرسمي للوزارة على تويتر، تبدأ المرحلة الأولى بداية من يوم الأحد القادم بتاريخ 17 صفر 1442، الموافق 4 أكتوبر 2020، والمرحلة الثانية من يوم 1 ربيع الأول الموافق 18 أكتوبر 2020، والمرحلة الثالثة من 15 ربيع الأول الموافق يوم واحد من شهر نوفمبر 2020، وأوضحت أن المرحلة الرابعة سوف يبدأ تاريخها من التاريخ الرسمي لصدور قرار من منظمة الصحة بالانتهاء من جائحة كورونا أو زوال مخاطرها، وسوف تسمح في هذا الوقت للعمرة بكامل القوة الاستيعابية للحرمين الشريفين، وفيما يلي المراحل الأربعة والأعداد والأشياء المسموح بها، وهي:

  1. المرحلة الأولي: ابتداءً من يوم الأحد بتاريخ 17 صفر 1442 الموافق 4 أكتوبر 2020، بنسبة 30% من الطاقة التشغيلية، عدد 6 آلاف معتمر في اليوم، وتشمل المرحلة الأولي السماح بأداء العمرة لكلا من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وذلك بعدد محدد.
  2. المرحلة الثانية: 75% من الطاقة التشغيلية، يوم الأحد بتاريخ 1 ربيع الأول 1442 الموافق 18 أكتوبر 2020، على أن يتم السماح في هذه المرحلة بأداء العمرة والصلوات والزيارة والصلاة في الروضة الشريفة، لعدد أعلى من العدد السابق لمن هم داخل المملكة من المواطنين والمقيمين.
  3. المرحلة الثالثة: بنسبة 100% من الطاقة التشغيلية، وذلك بتاريخ 15 ربيع الأول 1442 الموافق 1 نوفمبر 2020، السماح بأداء العمرة لمن هم داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وذلك بشكل تدريجي من الدول التي تقر وزارة الصحة بعدم وجود أي مخاطر صحية تخص جائحة كورونا.
  4. المرحلة الرابعة: بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية، سوف تكون بكامل الطاقة الاستيعابية للحرمين، وذلك على أن تكون من بداية التاريخ الرسمي للانتهاء من جائحة كورونا نهائيا، أو زوال المخاطر الصحية له.

مراحل السماح بأداء العمرة

وزارة الحج والعمرة
مراحل السماح بأداء العمرة والزيارة

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية للمعتمرين أنها قد أتاحت لهم إمكانية إصدار تصاريح العمرة إلكترونيا لمن يرغب في أداء العمرة، من خلال تطبيق اعتمرنا، وذلك من أجل السماح لهم بالزيارة والعمرة، ابتداء من الأحد الموافق 4 أكتوبر و 17 من شهر صفر الجاري لعام 1442، والسماح للعمرة والزيارة بشكل تدريجي.

الإجراءات الاحترازية والوقائية للمصلين في المسجد الحرام والمسجد الشريف

أوضحت رئاسة شؤون الحرمين الإجراءات الاحترازية التي ينبغي الالتزام بها عند تأدية الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التزام المواطنين بارتداء الكمامات.
  • ضرورة قياس درجة الحرارة عند الدخول.
  • اصطحاب سجادة الصلاة الخاص بك.
  • الالتزام بالتباعد الاجتماعي والصلاة في الأماكن المخصصة.
  • اتباع كافة التعليمات عند الدخول.
  • عدم اصطحاب الأطعمة والمشروبات.

موقف العمرة وزيارة الحرمين الشريفين من قرارات الحكومة السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أنه بموجب القرارات الصادرة من قبل القيادة الرشيدة الخاصة بالإجراءات المحلية للعودة إلي الحياة الطبيعية، فإن وزارة الحج والعمرة تؤكد علي استمرار تعليق العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية، كما أشارت إلي أنه سوف يتم المراجعة الدورية لذلك وفق مسار جائحة كورونا، والتوصيات الصادرة من اللجنة المختصة.

السبب وراء ذلك هو الحد من انتشار الجائحة المستجدة كوفيد 19، بين المعتمرين المؤديين لمناسك العمرة، والزائرين للحرمين الشريفين.

قرارات الحكومة السعودية الخاصة برفع الحظر تدريجيًا

اتخذت الحكومة السعودية قرارات هامة خاصة برفع الحظر علي البلاد، وعودة الحياة إلي طبيعتها تدريجي، والتي من المقرر تنفيذها علي ثلاث مراحل خلال الفترة القادمة، كما أكدت الوزارة علي ضرورة أخذ معلومات رفع الحظر من المواقع الرسمية التابعة للوزارة.

أشارت وزارة الداخلية السعودية بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية في أوقات السماح بالتجول، وارتداء الكمامات الطبية المناسبة، وعدم الخروج من المنزل بدونها، وضرورة غسل اليدين وتعقيمهم جيدًا، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وضرورة الالتزام بأوقات الحظر المحددة، للحد من انتشار الجائحة، والحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالمملكة.

حيث أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن الإجراءات المسموح بها أثناء السماح بالتجول في المملكة العربية السعودية، كما أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة عن فتح المساجد في المملكة قبل الأذان بـ 15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ 10 دقائق، وفقًا للإجراءات والشروط التي حددتها الوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *