غرامة عدم دفع أجور العاملين بمواعيدها أو دفعها بغير العملة الرسمية 2021

غرامة عدم دفع أجور العاملين بمواعيدها أو دفعها بغير العملة الرسمية 2021


غرامة عدم دفع أجور العاملين بمواعيدها أو دفعها بغير العملة الرسمية 2021…

لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

غرامة عدم دفع أجور العاملين في المواعيد التي تم النص عليها بموجب العقود المبرمة بين الطرفين تؤدي بصاحب العمل إلى تحمل الغرامة وذلك كما نصت عليه لائحة وجداول المخالفات المنظمة لحقوق العامل وصاحب العمل ضمن القوانين الخاصة بوزارة العمل في المملكة، والتي تهدف إلى حماية حقوق الطرفين والعمل على توفير بيئة عمل آمنة ومناسبة للجميع سواء من المواطن أو الوافد، كما تضع العقوبات والغرامات التي تساعد على توقف مثل هذه المخالفات سوف نتعرف على مقدار غرامة مخالفة دفع أجور العمالة في مواعيدها أو دفعها بغير العملة الرسمية.

غرامة عدم دفع أجور العاملين

  • تأتي غرامة عدم دفع أجور العاملين على شقين إما عدم دفعها في مواعيدها أو عدم دفعها بالعملة الرسمية، أو احتجاز كل أو جزء من أجر العامل دون وجود سند قانوني أو قضائي بذلك.
  • وغرامة هذه المخالفة هي دفع 3000 الاف ريال سعودي وتأتي هذه العقوبات التي نص علها قانون العمل السعودي لمراعاة حقوق الطرفين كما يتم فرض عقوبات على العامل في حال الإتلاف أو تضييع العهدة وغيرها من تلك الأمور.

تعريف الأجر

تم تعريف الأجر في لائحة شروط العمل بأنه كل ما يتقاضاه العامل نظير عمله من أجر بأي طريقة سواء كان نقديا أو عينيا، يتم ذلك بموجب العقد الذي تم إبرامه سواء كان الأجر يومي أو أسبوعي أو شهري، ويتضمن كافة المتعلقات من بدلات ومصاريف.

لائحة شروط العمل وظروفه

بموجب المادة الرابعة والتسعين من لائحة الشغل وشروط العمل وظروفه تضمنت مجموعة من البنود الهامة التي تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل ومنها:

إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظاماً دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى المحكمة العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.
يجوز للمحاكم العمالية المذكورة إذا ثبت لديها أن صاحب العمل حسم المبالغ المذكورة أو تأخر في سداد الأجر دون مسوغ أن توقع عليه غرامة لا تتجاوز ضعف ما حسم من أجر العامل أو ضعف قيمة الأجر المتأخر.

مصدر الخبر: masrmix

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى