المناهج الدراسية الجديدة بالسعودية، مؤخرًا قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بوضع مجموعة من القرارات الجديدة، المفترض تطبيقها في المرحلة القادمة في المدارس والمؤسسات التعليمية، حيث شملت تلك القرارات تغيير النظام التعليمي بالسعودية والمناهج الدراسية والتقويم الدراسي، ونقدم إليكم تفاصيل أكثر عن المناهج الدراسية السعودية الجديدة.

المناهج الجديدة بالمؤسسات التعليمية في السعودية

شملت القرارات الجديدة من وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج الدراسية للعام الدراسي الجديد 1443، والنظام الجديد في تغيير تقسيمة الفصول الدراسية في السعودية فبدلًا من فصلين دراسيين ستصبح ثلاثة فصول دراسية لكي تزيد عدد ساعات الدراسة عن 38% عن المعتاد.

أحدث التطورات بالنظام التعليمي في السعودية

المناهج الدراسية الجديدة بالسعودية

قام الدكتور حمد آل الشيخ وزير التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن تطورات التعليم بالسعودية الفترة القادمة، بما في ذلك نظام الثلاثة فصول دراسية ويصاحبه تغيير في مدة الفصل الدراسي لكي تصبح المدة 13 أسبوع دراسي لكل فصل من الثلاثة فصول، وهناك فترة أسبوع إجازة بين كل فصل دراسي وآخر، وقد تم إضافة بعض المواد الدراسية الجديدة مع إضافة أيام جديدة للإجازات في تتخلل تلك كل فصل دراسي تصل عددها إلى 12 إجازة، وسيساعد ذلك الطلاب في الحصول على فترات استراحة أطول.

التقويم الدراسي للطلاب والمعلمين بالسعودية

يوضح التقويم الدراسي المقترح من وزارة التربية والتعليم حتى الآن، أن عودة الطلاب ستكون في 21/1/1443 أي في 29 أغسطس 2021، أما عن المعلمين فإن العودة لهم بتاريخ 23 من أغسطس 2021 بعد التلقيح بلقاح فيروس كورونا.

سبب التطورات التعليمية الجديدة بالسعودية

هناك بعض الأسباب التي اضطُرت الوزارة لأخذ مثل تلك القرارات الجديدة لتطوير المناهج الدراسية مثل:

  1. لمواكبة العصر الذي نعيشه حاليًا بما فيه من تطورات علمية جديدة، والحاجة للسير مع التيار الجديد والقيام بالسعودية كدولة علمية متطورة من خلال أبنائها.
  2. وكذلك لمواكبة التغييرات الأخرى العديدة التي تحدث بالسعودية في الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتطورات في المجال التربوي والعلمي والاجتماعي.
  3. التقليل من النسب المفقودة في عملية التعليم حتى الوصول للانتهاء منها تمامًا.
رابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات عبر etec.gov.sa هيئة تقويم التعليم والتدريب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *