مدينه شمليي بالمملكة العربية السعودية من المدن الجنوبية في المملكة ؛ فهي تعد من المدن الموجودة في مدينة حائل فهي تبتعد عن مدينة حائل بحوالي 180 كيلو متر فهي في جهه جنوب غرب مدينة حائل على مدار العام يكون جوها معتدل ومتنوع طوال العام فهي متوسطة الكثافة السكانية فيكون عدد السكان في الشملي 65911 ألف نسمة ويمكن إن نذهب إلي المدينة المنورة من مدينة شملي من خلال الطريق البري فهي على مسافة تبعد حوالى 340 كيلومتر.

طقس الشملي بشكل تفصيلي

يعد طقس مدينه شمليي بالمملكة العربية السعودية معتدل وليس محدد على مدار العام حار جاف صيفا وبارد رطب شتاء ؛ويمكن أن ترتفع الحرارة صيفا وتتخطى الأربعين درجة مئوية ولكنها تمر بانخفاضات جويه في الشتاء فوصلت منذ اربعه عشر سنة إلى اربعه تحت الصفر وأيضا أثناء فصل الصيف تمر برياح موسمية مما يؤدى لارتفاع درجة الحرارة صيفا؛ ويجب الإشارة إلى تنوع مناخها طوال العام يترتب عليه تنوع المحاصيل الزراعية .

أثار الشملي بشكل تفصيلي

تتميز مدينة شملي بلاثار الكثيرة والمتنوعة والمزارات التاريخية والدينية حيث تتمثل أثار مدينة شملي في بئر رفدرى ومحجة والحنية وأدما

  • محجة تتواجد في مدينة شملي فبها جبال نحتت بفعل الرياح الشديدة على مدى قرون ويظهر عليه بعد نحتها نقوش جذابة وجميلة لذالك فهي مزار تاريخي هام.
  • الحنيه توجد على مقربه  من مدينه شملي بحوالي سته عشر كيلو متر وهى عبارة عن صخور منحوتة أيضا.
  • بئر رفدي به المياه الكبريتية التي تعالج الأمراض الجلدية.

قرى مدينة الشملي

تحتوي مدينه الشملي علي العديد من القري منها قريه موزرة وقرية الصداة  وقرية دفاين الضبي  والعرقوب وأسيطرة والحفيرة وقليب الاطرم وبيضاء نثيل وقرية نعيمين وقمراء وقرية مشيد والعديد من القري الأخري .

أسواق مدينة الشملي

يوجد في مدينة شملي سوق شعبي قديك وهو سوق بئر رفدي من اقدم الأسواق والتي يعتمد عليها معظم السكان في شراء احتياجاتهم وحاليا يتم ترميم هذا السوق حيث اعلن المحافظ عن تطوير السوق ليتم سداد جميع احتياجات المواطنين.

تخصصات جامعه شملي للبنات

التعليم في مدينه شملي تضم مدينه الشملي 11 مدرسه ثانويه للبنين والبنات و20 مدرسه للمراحل المتوسطة لجميع الطلاب و 31 مدرسة ابتدائية وتم افتتاح جامعه بها لتعليم الفتيات تضم جميع التخصصات فيتاح تخصص اللغة العربية ولغة انجليزيه ورياض أطفال وعلم نفس ويستمر افتتاح باقي التخصصات بها.

هل تم إيداع المساعدة المقطوعة 1442 | كيفية الاستعلام والشروط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *