طريقة الحصول على تصريح الحج 1442هـ، حيث أن الحكومة السعودية تسعى جاهدة لتزويد المسلمين بكافة الإجراءات لتمكينهم من زيارة بيت الله وأداء فريضة الحج ١٤٤٢، بالإضافة إلى ذلك تسمح الحكومة السعودية للحجاج في الداخل والخارج بأداء هذا الواجب المهم.

وعلى عكس العام الماضي  تم أداء الفريضة من داخل المملكة فقط؛ بسبب تفشي جائحة كورونا، وحسب الضوابط والمعاير والشروط التي وضعتها الحكومة السعودية، فقد حددت أيضاً أنه سيكون هناك “ستون ألف” حاج هذا العام، والأهم من ذلك كله أكدت وزارة الصحة أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية بدقة لموسم الحج لهذا العام ، وسوف نتناول عبر السطور القادمة كيفية استخراج تصريح الحج.

كيفية استخراج تصريح الحج 1442هـ -2021م

شروط الحصول على  تصريح الحج 1442هـ

عملت حكومة المملكة السعودية على تقديم جميع التسهيلات للمسلمين في جميع انحاء المملكة وخارجها، ونتيجة لذلك وضعت حكومة المملكة بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية؛ بعض القوانين والضوابط التي يجب على المتقدم العمل بها من أجل استخراج تصريح الحج، وكانت تلك الشروط كالتالي:

  • أولاً، يجب أن يكون المتقدمون قد حصلوا على لقاح فيرس كورونا، المعتمد داخل المملكة( U.S. Modern, AstraZeneca, Fazio, Bio, Biontec، ألمانيا) وأن يكونوا قد مروا بما لا يقل عن “ستة أو ثمانية” أسابيع.
  • ثانياً، إذا حصلت على الموافقة لأول مرة لإكمال الحج ، يجب أن تأخذ جرعة أخرى من اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من الذهاب إلى الأراضي المقدسة
  • ثالثًا، على المتقدم التوجه بيومين قبل أداء الفريضة لأخذ عينة PCR لضمان سلامته.
  • رابعاً، كما يجب على الحجاج الإصرار على أداء الأقنعة أثناء فترة الحج ، والإصرار على الابتعاد عن التجمع وعدم السلام بين أيديهم لمنع انتشار العدوى بين الحجاج.
  • خامساً، ويشترط على الحاج الالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة الحج، والالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم السلام بالأيدي منعا لنشر العدوي بين الحجاج.

كيفية استخراج تصريح الحج 1442-2021

ووفرت حكومة السعودية استخراج تصريح الحج إلكترونيًا لهذا العام لمنع الاكتظاظ وتقليل حدوث الوباء ، ويجب اتباع الخطوات التالية لاستخراج التصريح:

  1. فتح المتصفح وتسجيل الدخول إلى منصة ابشر الإلكترونية.
  2. على المتقدم كتابة الاسم، وكلمة المرور.
  3. قبل كل شيء إذا كنت تستخدم منصة ابشر لأول مرة؛ يتوجب عليك إنشاء حساب جديد.
  4. وبعد ذلك اختيار خدمة تصاريح الحج.
  5. ثم كتابة جميع البيانات المطلوبة من( تاريخ الميلاد-الرقم المدني) بصورة صحيحة، ثم الكبس علة إصدار تصريح للحج.
  6. أخيراً طباعة تصريح الحج من خلال منصة أبشر.