عقب الموافقة على عودة رحلات الحج والعمرة، توافدت أعداد كبيرة من المصلين والمعتمرين على المسجد الحرام، تزامنًا أيضًا مع تخفيف الإجراءات الاحترازية، وإلغاء التباعد الجسدي، والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام.

حيث أخذ المعتمرين التصاريح اللازمة من خلال استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة أو لأداء مناسك العمرة في ظل الجاهزية التامة لاستقبال المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام، بكامل الطاقة الاستيعابية في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وشددت المملكة ضرورة التقيد والالتزام من جميع القاصدين من خلال الالتزام بارتداء الكمامة في جميع الأوقات داخل المسجد الحرام، وحجز المواعيد للعمرة والصلاة من خلال التطبيقات الإلكترونية الرسمية، في ظل التزام عموم العاملين بالمسجد الحرام تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتقيد بجميع التعليمات والتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، أكد المهندس هشام سعيد، وكيل وزارة الحج والعمرة بالسعودية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم عبر قناة dmc، أنّ المواطنين الذين يرغبون في الحج أو العمرة وحصلوا على لقاحات غير معتمدة في المملكة يجب عليهم أن يحصلوا على جرعة ثالثة تنشيطية من اللقاحات المعتمدة.

تحميل تطبيق اعتمرنا وتوكلنا

يمكن تحميل خدمات تطبيق «اعتمرنا»، من هنـــا لـIOS، وللأندرويد من هنــــا، وتحميل تطبيق توكلنا لمستخدمي الأندرويد من هنـــــــا، ولمستخدمي الـIOS من هنــــــــا.

طريقة الحجز إلكتروني

– الدخول إلى الحساب المسجل في أبشر.

– اختيار الأفراد.

– الدخول على «خدماتي» ثم الضغط على خدمات واختيار الخدمات العامة.

– اختيار خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا.

– تعبئة الحقول الثلاثة الرئيسية (رقم الهوية أو الإقامة، تاريخ الميلاد، رقم الجوال).

– بعد اكتمال التعريف ستصلك رسالة على هاتفك بإمكانية تسجيلك في تطبيق توكلنا.

– سيصل المعرّف رمز تحقق على جواله لكي يستطيع المعِّرف إكمال عملية التعريف.