تعلن وزارة الحج السعودية أن الذين تلقوا جرعتي فيروس كورونا المعتمد من المملكة باستطاعتهم أداء العمرة وزيارة الحرمين الشريفين اعتبارا من اليوم الأحد 10/10/2021، كما سيتمكن الذين تم اعفاؤهم من تلقي اللقاح وفقا لتطبيق “توكلنا” من زيارة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة

الإجراءات الجديدة لأداء العمرة

دخلت القواعد الجديدة التي اتخذتها المملكة حيز التنفيذ اليوم الأحد الساعة السادسة صباحا للحد من انتشار فيروس كورونا، ويجب على أولئك الذين حجزوا بالفعل ولديهم تصاريح لأداء العمرة أو زيارة الحرمين الشريفين ولم يحصلوا على جرعتين من لقاح كورونا، أن يحصلوا على جرعتهم الثانية قبل 48 ساعة من تاريخ التصريح لتجنب الإلغاء.

اللقاحات المعتمدة في المملكة

وتوفر المراكز الطبية في جميع أنحاء المملكة مواعيد للحصول على اللقاحات، وحتى الآن تم توفير أكثر من 43.1 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا في المملكة. هناك حاليا أربعة لقاحات معتمدة للاستخدام في المملكة أكسفورد-أسترا زينيكا، فايزر-بيو إن تيك، جونسون آند جونسون، موديرنا.

اللقاح الصيني

وذكرت وزارة الصحة فى وقت سابق انه قد يتم قبول الذين أكملوا برنامج التطعيم مع سينوفارم او سينوفاك فى السعودية شريطة ان يكونوا قد تلقوا جرعة معززة من لقاح معتمد فى المملكة .

الفئة العمرية

وفي أواخر الشهر الماضي، أفادت وزارة الحج بأنها زادت الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف حاج و60 ألف مصل يوميا في المسجد الحرام في مكة المكرمة.

وكشفت الصحيفة أن العمرة متاحة للفئات العمرية من 12 إلى 18 سنة بمعتمري الداخل، بشرط الانتهاء من التحصين بجرعتين، بينما تكون الفترة بين العمرة والأخرى 15 يوما لجميع الفئات، ويمكن الحجز بعد نهاية الفترة المحددة.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إنها سمحت لمن تزيد أعمارهم عن 70 عاما بإصدار تصاريح لزيارة بيت الله الحرام من خلال تطبيق “اعتمرنا” أو “توكلنا”، وحجز مواعيد لأداء العمرة، شريطة تحصينهم بجرعتين من لقاحات فيروس كورونا.