أعلنت  المملكة العربية السعودية “تخفيض فترة الحجر الصحي المؤسسي إلى 5 أيام للقادمين إلى المملكة من البلدان التي يسمح لهم بالمجيء منها، بشرط محدد”.

الحجر المؤسسي في السعودية

أكد مركز الاتصال والإعلام الجديد بتخفيض فترة الحجر الصحي المؤسسي، والتي تشمل غير المحصنين ضد فيروس كورونا وأولئك الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا، إلى 5 أيام، لمن يأتون إلى المملكة من الدول التي يسمح لهم القدوم منها، شريطة إجراء “اختبارات فيروس كورونا”،  مع “الحاجة إلى التسجيل الإلكتروني للقاحات مضادة لفيروس كورونا لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي جميع أنواع التأشيرات والمقيمين ومرافقيهم”.

ونوه المركز أن هذا يأتي في اطار المساهمة في تسريع اجراءات الدخول عبر المملكة العربية السعودية تماشيا مع جهود السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد -19.

وأكدت الهيئة العامة للطيران أنه يجب على المقيم الانتهاء من جرعات اللقاح المتاحة في المملكة بعد انتهاء فترة الحجر الصحي المؤسسي، وعلى من أكمل أحد اللقاحات التي وافقت عليها منظمة الصحة ولم تتم الموافقة عليها في المملكة (حاليا سينوفارم وسينوفاك) أن يحصل على جرعة معززة من أحد اللقاحات المتاحة في المملكة بعد الوصول.

كما يجب على الوافدين التسجيل على منصة “قدوم” قبل وصولهم إلى المملكة، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات العزل وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة لمن تظهر نتيجة عينة فحصه إيجابية خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي، ولا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.