موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442 وعدد تكبيرات صلاة العيد من الأسئلة التى يهتم بمعرفة إجاباتها الكثيرون في التوقيت الحالي، حيث تفرقنا أيامًا قليلة عن موعد عيد الأضحي 2021 في 20 يوليو الجاري، واستعداد المسلمون بالأضاحي لذبحها بعد صلاة العيد أو خلال أيام عيد الأضحي، بجانب الاستعداد الكامل ليوم عرفة بالصيام والصدقات وفعل الخير، فتفوح الروحانيات من كل مكان، وتتوالى استعدادات عيد الأضحي المبارك حول العالم، ولأن الطائف من أبرز مدن المملكة العربية السعودية، نجد موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442 يدور في أذهان العديد من المواطنين والمقيمين في المدينة، بالإضافة إلى الساحات المفتوحة لصلاة العيد والمساجد الكبري، واطمئنانهم على الإجراءات الاحترازية المأخوذة في أرجاء المملكة للوقاية من فيروس كورونا.

موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442

أعلنت دار الإفتاء السعودية عن موعد صلاة عيد الأضحي في الطائف 2021 على أن يكون في تمام 6:17 صباحً، مع الإشارة إلى أن موعد صلاة العيد في الشرع يتحدد عقب شروق الشمس بحوالى 20 دقيقة أي ثلث ساعة، ويستمر حتى أذان الظهر، وسط مراسم بهجة ومحبة بقدوم العيد والفرحة المنتظرة.

موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442

عدد تكبيرات صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كانت عيد الأضحي المبارك الذي تفرقنا عنه أيامًا قليلة أو عيد الفطر، وتكون صلاة العيد واحدة  بعدد ركعتين والتكبيرات على النحو الآتي:

  • أول ركعة: عدد 7 تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام.
  • ثاني ركعة: عدد 5 تكبيرات باستثناء تكبرية القيام من الركوع.

 موسم الحج 2021

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، كامل استعداداتها لـ موسم الحج 2021 وكذلك لـ صلاة عيد الأضحي 2021 في السعودية بمختلف المدن مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المنتشر في البلاد، بما يضمن الحماية الكاملة لجميع المصلين، وفتح الساحات الكبرى لصلاة العيد حتى تقلل خطر الإصابة بالعدوي فيما بينهم، وحذرت من التجمعات وطالبت الجميع بالالتزام بالتباعد الاجتماعي والتعليمات المحددة من قبل السلطات السعودية.

بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف 2021 / 1442.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:

  1. الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
  2. المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
  3. الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.