أخبار السعودية

مبادرة بالميزان إلزام مطابخ مكة ببيع اللحوم المطبوخة بالوزن بدلًا من النفر

مبادرة التوازن هي مبادرة أطلقها صالح بن علي التركي القائم بأعمال رئيس بلدية العاصمة المقدسة ، وتهدف إلى وضع معايير مبيعات في كل من المطابخ والمطاعم ، لزيادة الثقة بين البائع والمشتري ، والعمل على استخدام المصطلح بالوزن بدلاً من مصطلح الطرد في عمليات شراء وبيع اللحوم المطبوخة من المطاعم. حيث كان من الشائع في عملية البيع أنه تم تنفيذها دون أي ضوابط محددة على الكميات التي كان من المفترض الحصول عليها ، وأنه تسبب أحيانًا في أن يكون المستهلك في حالة ارتباك بسبب اختلاف الكمية من مكان إلى آخر. آخر ، وفيما يلي سنشرح أهم شروط المبادرة.

شروط مبادرة التوازن

في هذه المبادرة ، يشترط توفير الميزان الإلكتروني في المطاعم والمؤسسات التي تبيع اللحوم المطبوخة. يتم وضعه أمام المستهلك ، ثم يتم وزن الطلب وفقًا للكمية التي يرغب المستهلك في الحصول عليها لتلبية احتياجاته الشرائية.

كما يشترط تقديم جميع الخيارات للمستهلك وله حرية الاختيار دون إجباره على شراء كمية غير معروفة ممزوجة بأشياء أخرى مثل العظام أو الأحشاء وما إلى ذلك.

أهم مميزات مبادرة التوازن

  • تعد زيادة الثقة بين البائع والمشتري من أهم مميزات المبادرة.
  • العمل على تحديد الكمية العادلة للمستهلك لتلبية احتياجاته.
  • اتبع نظامًا حديثًا لأنظمة البيع والشراء المستخدمة في بيع اللحوم المطبوخة في معظم دول العالم.
  • زيادة مصداقية المؤسسة والثقة بين الطرفين.

كيفية التبليغ عن المخالفين

دعت بلدية العاصمة المقدسة أصحاب المؤسسات والمطاعم التي تبيع اللحوم المطبوخة بشكل فردي أو فردي للتعاون معهم لتنفيذ مبادرة الميزان بشكل عملي يحفظ حقوق كل من البائع والمشتري ، وذلك بتحديد المبلغ. اللحوم المطبوخة بالجرام بدلاً من الفرد ، وتحديد السعر بالمقياس ، وتوضيح الأسعار في قائمة الطعام ، مع العلم أن إجراءات المبادرة هذه لن تؤثر على سعر السوق.

كما تحث أمانة العاصمة المواطنين والمقيمين والزوار في المملكة العربية السعودية على الإبلاغ عن المنشآت التي لا تستخدم الموازين لبيع اللحوم المطبوخة من خلال وسائل الاتصال التالية:

  • اتصل برقم الاتصالات الموحدة 940.
  • الإبلاغ عن طريق وسائل الاتصال الخاصة بالأمانة لتلقي الاستفسارات والملاحظات والاقتراحات المتعلقة بهذه المبادرة.

كما حددت بلدية العاصمة المقدسة فترة 3 أشهر كفترة توعية قبل التطبيق الإلزامي للمنشآت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى