أخبار السعودية

الحبس والغرامة عقوبة لمن يحظر تداول المنتجات الاستراتيجية

قال الخبير القانوني محمد عبد المجيد إن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 الذي ينظم التعاملات بين التاجر والمستهلك لحماية المواطنين من أي نوع من الاحتيال أو الغش بشكل أو بآخر. عقوبات رادعة لحماية السوق المصري والمواطنين في حالة قيام بعض أصحاب المنتجات الإستراتيجية بحظر أو إخفاء سلع للبيع.

يحظر القانون منع بيع أي منتج أو المتاجرة به

وأضاف الخبير القانوني محمد عبد المجيد في تصريحات أنه خلال بعض الأزمات يتعرض السوق لتدخلات من الموزعين أو أصحاب المنتجات الإستراتيجية ، لذا فإن بعض المنتجات ليست للبيع أو الامتناع عن بيعها أو إخفاءها ، لذا حظر القانون. أي أعمال أو صور من هذا القبيل وتنص على عقوبات رادعة تصل إلى السجن والغرامات لحماية المواطنين والسوق المصريين.

وشدد عبد المجيد على أن حاملي المنتجات الإستراتيجية مطالبون بإخطار الجهات المعنية بالسلع التي يخزنونها وكمياتها ، والقانون المنصوص عليه في المادة (8) يطالب رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية الخاصة بهم. فترة معينة وضوابط نشرها والسلطة المختصة ينشر القرار في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

أولئك الذين يتصرفون بشكل واضح في انتهاك سيعاقب بغرامة والسجن

وأضاف الخبير القانوني أن العقوبات المنصوص عليها في القانون هي الحبس والغرامة في حال ثبوت أحد الأفعال السابقة بحق أصحاب المنتج ، والمادة (71) من قانون حماية المستهلك هي الحبس لمدة سنة واحدة على الأقل وغرامة تصل إلى 100000 جنيه وتصل إلى 2 مليون جنيه أو ما يعادله من البضائع موضوع الجريمة ، أيهما أكبر.

وتفرض العقوبات المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك على كل من ارتكب الجرائم الأصلية وثبت الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار ضد المحكوم عليه.


تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم صحيفة خبر صح; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي
تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و صحيفة خبر صح .


لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع
التواصل الإجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى