أخبار السعودية

نقص مخزون البن بالاسواق و زيادة 10% فى الاسعار

شهد محصول البن البرازيلي انخفاضًا في الحجم بسبب التغيرات المناخية التي أضرت بجزء كبير من المحصول

صرح حسن فوزي ، رئيس قسم البن بالغرفة التجارية بالقاهرة ، إن أسعار البن في أسواق مصر ارتفعت بنسبة 10٪ في الفترة الحالية.

يتراوح سعر كيلو قهوة الرجال في السوق حاليًا بين 140-160 جنيهًا مقارنة بـ120-140 جنيهًا وسعر قهوة محواج بين 170-200 جنيه مقارنة بـ 150-180 جنيه قبل الزيادة.

اسباب نقص مخزون البن

وأرجع رئيس القسم نقص مخزون البن إلى عدة أسباب ، أولها ارتفاع أسعار البن العالمية منذ نهاية العام الماضي بسبب المشاكل المناخية لمحصول البن في البرازيل ، وكذلك الأزمة في البرازيل. فتح الاعتمادات لاستيراد القهوة من الخارج والزيادة الهائلة في أسعار الشحن ووقت الوصول الطويل الشحن بسبب أزمة سلسلة التوريد.

شهد محصول البن البرازيلي انخفاضًا في الحجم بسبب التغيرات المناخية التي أضرت بجزء كبير من المحصول ، ولتعويض زراعة شجرة البن ، يستغرق إنتاج المحصول عامين.

قرر البنك المركزي في فبراير الماضي التوقف عن التعامل مع مستندات التحصيل لجميع عمليات الاستيراد والعمل مع خطابات الاعتماد المستندية بدلاً من ذلك.

جاء القرار في إطار توجيهات مجلس الوزراء لإدارة العمليات وتمكين نظام التسجيل المسبق للشحنات ، والذي قال بيان مركزي إنه سيكون إلزاميًا اعتبارًا من أوائل مارس.

وبحسب فوزي ، فإن مصر تستورد 100٪ من قهوتها من الخارج ومن دول عديدة مثل البرازيل وإندونيسيا وفيتنام والهند وكولومبيا.

البرازيل من اكبر الدول المصدرة للبن في العالم

وأوضح رئيس القسم أن مصر تعتمد إلى حد كبير على الواردات من الدول الأخرى لوارداتها من البن البرازيلي ، فهي من أكبر الدول المصدرة للبن في العالم ، لكن الأسعار العالمية بشكل عام للقهوة تتزايد بشكل عام. لذلك سنواجه أيضًا ارتفاعًا في أسعار البن في حالة الواردات من دول أخرى.

وأعلنت صحيفة وول ستريت الأمريكية ، عن تراجع المعروض العالمي من محاصيل البن ، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار البن إلى أعلى مستوى.


تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم صحيفة خبر صح; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي
تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و صحيفة خبر صح .


لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع
التواصل الإجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى