أخبار السعودية

رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis hrsd شروط تقديم جديد 1444

نوفر رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis 1444 عن طريق النت إلكترونياً عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً من جانب الجهة المختصة عن إطلاق نظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي أصبح يعتمد على الدخل الشهري والحالة الاقتصادية أو المادية للمتقدم بدلاً عن اعتماده سابقاً على معايير أخرى كالسن والحالة الاجتماعية وغيرها، وبذلك فقد أصبح يشتمل على فئات لم تكن موجودة بالنظام القديم للضمان الاجتماعي، وقد قمنا من خلال المقال بتوفير رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد.

رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis
الضمان الاجتماعي المطور رابط التسجيل

رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis

طورت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي لكي يستهدف كافة الأفراد والأسر الأشد حاجة للمال من أجل تزويدهم وإعطائهم دعماً نقدياً يمكنهم من تلبية احتياجاتهم الأساسية لتحسين الحالة المعيشية لهم، وتحقيق الاستقلال المالي وتحويل الأفراد المستحقين من حالة الاحتياج إلى الإنتاج عن طريق برامج تأهيلية وتدريبية بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.

وقد أنشأت الموارد البشرية منصة الدعم والحماية الاجتماعية لاستقبال كافة الطلبات التي تتعلق ببرنامج الضمان المطور سواء التسجيل في الضمان المطور أو استعلام حالة الأهلية والاستحقاق، كما أعلنت عن نقل جميع خدمات الضمان الاجتماعي إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد ليتاح التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي من خلالها.

ومن جانبها أكدت على إتاحة التسجيل في الضمان المطور أمام كافة المواطنين، وبعد انتهاء المتقدم من تعبئة بيانات الملف الموحد بنسبة مائة بالمائة، يتم دراسة الطلب عن طريق لجنة مختصة بدراسة طلبات الضمان الاجتماعي المطور لمعرفة هل تنطبق شروط استحقاق الضمان المطور على المتقدم أم لا.

ثم تصدر القرار النهائي للأهلية سواء كان مؤهلاً أو غير مؤهل بناءً على البيانات المدخلة من جانب المستفيد، والواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومن يرغب في الحصول على رابط الضمان الاجتماعي الجديد 1444، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط التالي:

رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis الرسمي (sbis.hrsd.gov.sa).

رابط تسجيل الضمان الاجتماعي المطور sbis
التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يتم تقديم طلب جديد في الضمان الاجتماعي من خلال الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن طريق النت، ثم إنشاء حساب جديد من خلال النقر على “تسجيل جديد” من الصفحة الرئيسية وتعبئة البيانات اللازمة بشكل صحيح ودقيق، وتتمثل البيانات المطلوب إدخالها في رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد بالهجري ورقم الجوال، ثم إنشاء كلمة مرور وتأكيدها.

ثم كتابة رمز التحقق الموضح بالصورة، والتأشير في مربع إقرار الشروط والأحكام، ثم النقر على تسجيل، وسيرسل نظام الضمان الاجتماعي المطور كلمة المرور المؤقتة على الجوال المسجل في النظام، قم بإدخال الرمز لتفعيل رقم الهاتف الجوال، ثم النقر على توثيق، وبعد ذلك يمكنك تسجيل الدخول إلى منصة الضمان المطور باستخدام الهوية وكلمة المرور لتبدأ في تعبئة بيانات الملف الموحد.

كما يتاح الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد بالنقر على نفاذ، ثم تعبئة بيانات حساب أبشر للمتقدم، ثم إدخال رمز التحقق، وسيتم التحويل إلى منصة الدعم والإعانات الاجتماعية لتسجيل حساب جديد في المنصة، وتبدأ أولى خطوات التقديم على الضمان المطور بتعبئة البيانات الأساسية والشخصية كرقم الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ثم اتباع خطوات التقديم على الضمان الاجتماعي المطور الموضحة بالفيديو التالي:

شروط الضمان الاجتماعي الجديد

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد مُستهدفةً به كافة الأفراد المستقلة والأسر الأكثر حاجة للمال دون النظر إلى التصنيف السابق بالضمان الاجتماعي القديم الذي كان ينظر للحالة الاجتماعية أو السن أو الجنس، وأتاحت رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis للتقديم على برنامج دعمن مستفيدي الضمان الاجتماعي،

وقد أوضحت شروط استحقاق الضمان الاجتماعي وفق الآلية الجديدة، حيث يستفيد من المعاش كل مواطن سعودي يقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية السعودية، حيث يمكن لهؤلاء التقديم على الضمان المطور بعد رفع طلب استثناء بأقرب مكتب ضمان اجتماعي، ويمكن الإطلاع على الفئات المستثناة وشروط الأهلية الأخرى من خلال التالي:

  • أن يكون مواطناً سعودي الجنسية باستثناء الفئات التالية (زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته – أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  • انخفاض دخل المتقدم المحتسب عن الحد المانع للضمان الاجتماعي، وحددت الوزارة الحد المانع للمعاش بمبلغ 1100 ريال لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال لكل تابع.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.
  • الالتزام باستيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بالصحة والتعليم وخطط التوظيف والتأهيل والتدريب.
  • عدم الإقامة بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من قبل الدولة.
  • ألا يكون مالكاً لأصول أو ثروات وممتلكات عالية القيمة.

الضمان الاجتماعي المطور رابط التسجيل

يجب على الراغب في التقديم على الضمان الاجتماعي المطور أن يتأكد أولاً من انطباق شروط القبول الموضحة بالنقاط السابقة، كما يجب حسبة الضمان الاجتماعي المطور أو حساب قيمة الدخل الشهري المقرر احتسابه لأفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن وفق الآلية الجديدة، ومقارنته بالحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي المحتسب بناءً على عدد الأفراد.

وذلك لمعرفة هل تجاوز الدخل الشهري للحد المانع أم لا وفق طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد بالمعايير الجديدة، ويجب العلم أن هناك حداً أقصى لمعاش الضمان الاجتماعي المقرر الحصول عليه وهو 1100 ريال للعائل، و550 ريال لكل تابع، وقد ينخفض المعاش عن هذه القيمة بناءً على حالة المتقدم بعد دراستها جيداً من جانب اللجنة المختصة.

أهداف الضمان الاجتماعي المطور 1444

أوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهداف نظام الضمان الاجتماعي الجديد التي أنشأ من أجل تحقيقها، وذلك بعد أن أصبح يشتمل على فئات لم تكن موجودة بالنظام القديم، حيث تتمثل أهداف نظام الضمان المطور المعلن عن نفاذه منذ شهر نوفمبر من العام الماضي في التالي:

  • الوصول للاستقلال المالي وتحويل الشخص المحتاج لمنتج عن طريق تأهيله وتدريبه.
  • وضع آليات ومعايير جديدة تضمن وصول المساعدات للمستحقين الفعليين حال الأزمات والكوارث.
  • العمل على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الرئيسية للأسر التي تستحق الدعم الضماني.
  • معالجة حالات الاحتياج المالي للأسر الأشد احتياجاً للمال.

ولم يتوقف النظام عند صرف دعم نقدي للمستحقين فقط، ولكنه امتد ليشمل تقديم خدمات البحث عن عمل لكل مستحق قادر على العمل بعد تصنيفه، وذلك من خلال إعداد خطة تأهيل لكل مستحق قابل للتأهيل حسب ما تحدده لائحة النظام من حيث الشروط والسن والمؤهلات واللياقة الطبية وغيرها، كما تتابع الوزارة المستحق القابل للتأهيل والمستحق القادر على العمل بشكل مستمر.

وذلك للتحقق من مدى تأهيلهم وفقاً للخطة الموضوعة، والتأكد من مدى جدية المستحق القادر على العمل في بحثه عن العمل وقبوله عروض العمل والتدريب المناسبة، ويتم ذلك بالتعاون بين الموارد البشرية والتنمية والاجتماعية وبين صندوق تنمية الموارد البشرية هدف، ويتاح التقديم على الضمان المطور من خلال رابط تسجيل الضمان الاجتماعي المطور sbis عن طريق منصة الدعم.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

عند التقديم على الضمان المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية كمستفيد جديد، فيتاح أمامه إمكانية إنشاء أكثر من منزل للمتقدم وأسره بشرط أن يقوم بإضافة كل تابع في المنزل الذي ينتمي إليه بشكل صحيح، فإذا كان له أكثر من أسرة فعليه تسكين كل تابع في المنزل المنتمي إليه، وسوف ينظر برنامج الضمان المطور لكل أسرة على أنها مستقلة عن الأخرى وتستحق معاشاً مستقلاً.

ويجب العلم أن نظام الضمان الاجتماعي المطور ينظر لأصحاب المسكن الواحد المقيمين بنفس المنزل على أنهم أسرة واحدة تستحق معاشاً واحداً، ولكن ماذا عن الطالب الذي يسكن خارج المدينة أو خارج المنزل الذي تقيم فيه الأسرة، وهنا أكدت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن الطالب البالغ من العمر 18 إلى 24 عام يتم تسجيله تابع لرب الأسرة.

ولكن يشترط لإضافته تابع لرب الأسرة أن يكون ما بين الثمانية عشر إلى الرابع والعشرون من العمر، إلى جانب ضرورة الموافقة على الارتباط كونه تابع لعائل الأسرة من حسابه في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وتتم الموافقة على الارتباط كتابع لرب الأسرة من خلال دخول المنصة عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد بإدخال بيانات أبشر، وذلك لمراجعة البيانات والتأكيد عليها من جانب التابع.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل

بعد الانتهاء من عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت من خلال منصة الدعم، فتتم دراسة الأهلية للأسرة المتقدمة، وتظهر نتيجة الأهلية للأسرة بشكل كامل، وفي حال كانت النتيجة غير مؤهل لأي سبب من أسباب عدم التأهل، فيتاح تقديم اعتراض من خلال الدخول إلى حسابك في منصة الضمان الاجتماعي المطور، ثم الأهلية والاستحقاق.

وسوف تظهر نتيجة الأهلية محتويةً على سبب عدم الأهلية، إلى جانب توفير أيقونة تقديم الاعتراض خلال المدة الزمنية المحددة، ويتم إرسال إشعاراً على الجوال برسالة نصية تتضمن تعذر القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لعدم مطابقة شروط الاستحقاق مع الطلب.

وهنا يجب تقديم الاعتراض على حالة الأهلية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثون يوماً من تاريخ الإبلاغ بنتيجة الأهلية، وبعد تقديمه ورفع المستندات الداعمة للاعتراض على سبب عدم التأهل، فتتم دراسته خلال 60 يوماً، وقد يتساءل البعض عن سبب تأخر معالجة الاعتراضات وتجاوز المدة المحددة.

وهنا أكدت الموارد البشرية على أنه تتطلب دراسة عدد من الاعتراضات المزيد من الوقت، والسبب في ذلك هو اتصالها ببيانات لدى الجهات ذات العلاقة الأخرى، ويجرى العمل في الوقت الحالي على الربط مع هذه الجهات، كما تسعى الوزارة إلى تقليص هذه المدة.

صرف الضمان الاجتماعي بأمر ملكي

صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بناءً على ما تم رفعه من قبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- يوم الاثنين بتاريخ الرابع من شهر يوليو الجاري بتخصيص مبلغ 20 مليار ريال سعودي لدعم الفئات الأكثر حاجة للمال من اجل مواجهة تداعيات التقلبات العالمية وارتفاع الأسعار لبعض السلع على المستوى الدولي.

أما عن قيمة المبالغ الموجه بصرفها لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم والمطور، فقد تم التوجيه بصرف إعانة مالية للمستحقين بواقع دفعة واحدة من معاش الضمان الاجتماعي المطور، وقد بلغت قيمة الإعانة أو المكرمة الملكية ملياري ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم والجديد.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن المعاش الإضافي لبرنامج الضمان الاجتماعي سيتم إيداعه في حسابات المستفيدين البنكية خلال الساعات المقبلة بمشيئة الله تعالى، ويتاح استعلام عن حالة الطلب أو التقديم من خلال رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis الرسمي المرفق.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

تم التأكيد من جانب سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود على أهمية مراعاة المواطنين من أصحاب الدخول المتوسطة والضعيفة الأشد حاجة للدعم المالي، وذلك لمساعدتهم في مواجهة التطورات التي تحدث على المستوى الدولي والتي كان من نتاجها أن ارتفعت الأسعار الخاصة ببعض الاحتياجات الأساسية للفرد والأسرة.

وللالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، يجب أولاً تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي المختصة باستقبال كافة الطلبات التي تتعلق بالخدمات الضمانية، وإنشاء حساب جديد على المنصة لكي يتمكن المستفيد من التقديم على البرنامج بتعبئة كافة معلومات الملف الموحد حتى تكتمل النسبة بشكل كامل، ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور على مراحل.

ففي حال عدم القدرة على إكمال إحدى الخانات سواء الخاصة بالمؤهل التعليمي أو الممتلكات أو المنازل أو غيرهم، فيمكن التوقف والبدء في أي وقت من حيث انتهيت، حيث تتيح منصة الضمان المطور إمكانية الدخول لإكمال بيانات الملف الموحد في الوقت المتاح لديك من خلال اتباع رابط تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis المرفق.

إعلان نتائج أهلية الضمان الاجتماعي

يترقب مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور بالدفعات السابقة والمتقدمين الجدد على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد إعلان الوزارة نتائج أهلية الدفعة التاسعة لشهر أغسطس الجاري، حيث تقوم اللجنة بعد الانتهاء من دراسة الطلبات المقدمة بالإعلان عن نتيجة الاستحقاق للمتقدمين الجدد والمستفيدين بالدفعات السابقة “تتم مراجعة الأهلية شهرياً، ويتم الصرف للمؤهلين فقط المنطبق عليهم شروط الاستحقاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى