متحدث "البترول" يكشف أسباب تثبيت سعر بنزين 95 خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

11:28 م الأحد 31 مارس 2019

كتب- محمد جمعة:

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن أسباب تثبيت سعر بنزين 95 عند 7.75 للتر الواحد، وعدم خضوعه لأية زيادة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، المذاع عبر فضائية "cbc"، مساء اليوم الأحد، إن قرار رئيس الوزراء في 30 ديسمبر الماضي بشأن تطبيق آلية التسعير التلقائي لسعر البنزين كل 3 أشهر، نص على تشكيل لجنة منوطة بمتابعة المعادلة السعرية التي على أساسها يتم تحديد السعر الجديد لبنزين 95، والذي سيطبق من أول أبريل المقبل.

وأضاف عبد العزيز أن هناك 3 عوامل مؤثرة في المعادلة السعرية للبنزين؛ منها عاملان خارجان عن سيطرة الوزارة والحكومة، وهما سعر صرف الجنيه أمام الدولار وسعر خام برنت في البورصات العالمية، أما العامل الثالث فمتعلق بالتكلفة الناتجة عن عمليات التصنيع والنقل والتداول والرسوم الإدارية؛ وهو عامل ثابت.

وأوضح متحدث وزارة البترول أن هذه العوامل لم تؤثر على أسعار البنزين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ورأت استمرار السعر عند 7.75 جنيه في الأشهر الثلاثة المقبلة أيضًا، لافتًا إلى أن اللجنة بها مسؤولون من وزارتَي البترول والمالية، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق