السعودية ومصر والأردن ودول غربية تؤيد أعمال اللجنة الدستورية السورية‎

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أبدى وزراء خارجية السعودية، ومصر، والأردن، ودول غربية بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، اليوم الجمعة تأييدهم لانطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وأعلن وزراء خارجية البلدان الست في بيان مشترك، دعمهم لأعمال اللجنة، معربين عن إشادتهم بعمل أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومبعوثه الخاص لسوريا غير بيديرسن لإطلاقهم هذه المبادرة.

وتابعوا: ”هذه مرحلة إيجابية منتظرة منذ فترة طويلة وهي تتطلب أفعالًا وتعهدات قوية لكي تنجح“.

واعتبر الوزراء أن هذه المبادرة تأتي لتكملة تطبيق باقي الشقوق المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 2254 خاصة بما يتعلق بإشراك جميع السوريين ومنهم النساء في العملية السياسية.

وأضافوا: ”نحن ندعم الجهود لخلق مناخ آمن وحيادي يسمح لسوريا بتنظيم انتخابات حرة ومنتظمة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وذكّر الوزراء بضرورة تطبيق الوقف الفوري والحقيقي لإطلاق النار على كامل الأراضي السورية مشددين على أنه ”لا حل عسكريًا في سوريا لأن الحل الوحيد هو حل سياسي“.

وتقود اللجنة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوًا لها تمثيل متساو للحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني.

ولدى هذه اللجنة، لجنة صياغة مصغرة، تتألف من 45 شخصًا 15 من كل مجموعة من المجموعات الثلاث، التي ستقوم بإعداد مبادرات دستورية، بينما ستكون الهيئة الأكبر مسؤولة بتبنيها.

الوسومات:

هذا المقال "السعودية ومصر والأردن ودول غربية تؤيد أعمال اللجنة الدستورية السورية‎" من موقع (إرم نيوز) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو إرم نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق