سجلت أسعار الطماطم انخفاضا ملحوظا في أسواق الجملة والتجزئة بنسبة 50٪، لتباع 4 كيلو جرامات مقابل 10 جنيهات، وعزا التجار في سوق الجملة الانخفاض إلى زيادة كبيرة في العرض، مشيرين إلى أن انخفاض اسعار الطماطم يؤدي إلى تراجع عدد كبير من المحاصيل الزراعية.

أسعار الطماطم

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الفواكه والخضراوات بالغرف التجارية، إن شهر نوفمبر شهد عدة تراجعات في عدد من أصناف الخضراوات، أهمها الطماطم، الكوسة والخيار والباذنجان، وكذلك البرتقال واليوسفي، مع حصاد الموسم الجديد من موسم الشتاء.

وأضاف أن وفرة المعروض تسببت في انخفاض الأسعار بنسبة 50٪، مشيرا إلى أن المنافذ المتعددة في البلاد ساهمت في وفرة المعروض وشعور المواطنين بالطمأنينة مما أدى إلى انخفاض عمليات التخزين.

وأوضح أن تغير مواسم الإنتاج والدخول في العروة الشتوية يصاحبه نقص في انتاج بعذ الأنواع مما يؤدي لتراجع المعروض منها بالأسواق وبالتالي ترتفع الأسعار.

وفي سياق متصل، أكد مجدي جاب الله، رئيس الغرفة التجارية بالفيوم، أن هناك استقرارا تاما في أسعار السلع الاستراتيجية، مثل الطماطم والبطاطس والبصل، مشيرا إلى ارتفاع الطلب على الخضروات في فصل الشتاء، مقارنة بالصيف، مشيرا إلى أن الموجة الباردة والمطر الذي تعرضت لها البلاد مؤخرا، لم تؤثر على إمدادات السلع، خاصة وأن عددا كبيرا من الأصناف يزرع في فصل الشتاء، متوقعا المزيد من تراجع الاسعارالشهر المقبل.

من جانبه، قال بائع التجزئة رزق عامر، إن هناك إمدادات كبيرة من الطماطم، ما تسبب في افتراش الطرق بالخضروات، وإطلاق عروض الأسعار، مستهدفة الطلب على شراء الطماطم والملفوف والقرنبيط والقلقاس.

اسعار الخضروات في الأسواق

أسعار الطماطم

ويباع كيلو الطماطم بأسعار تتراوح بين 2.5 جنيه

تباع  البطاطس بسعر يتراوح بين 5 و7.5 جنيه

تباع الكوسة بسعر يتراوح بين 3 و5جنيها

تباع الفاصوليا بسعر 7جنيهات

يتراوح سعر العنب بين 8 و10جنيهات

التفاح بين 15 و25 جنيها

البلح بين 5 و10 جنيهات

القلقاس يباع بأسعار تتراوح بين 2.5 و4 جنيهات للكيلو

البرتقال بين 4 و5 جنيهات

الجوافة تباع بسعر يتراوح بين 5 و6 جنيهات.