xxx videos

خلال جلسة أمس، قام مجلس الشيوخ بمناقشة شروط الجمع بين معاشي تكافل وكرامة ضمن قانون المسنين، وهو مشروع قانون مقدم من الحكومة، ومشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن في مجلس النواب، وعدد من النائبين الأخرين.

حيث جاء ذلك المشروع، بشأن إصدار قانون رعاية حقوق المسنين، وناقش عدد من المواد التي توفر الحياة الكريمة لهم، عن طريق التمكين الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، وتضمن ذلك القانون عدد من المواد التي توفر لهم عدة مميزات.

فيما يوفر قانون المسنين مصادر دخل لهم، ويكون من بينها المادة السابعة والتي نصت على أحقية المسن في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية، ويتم ذلك في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، وذلك حسب شروط معينة سنتعرف عليها الآن.

شروط الجمع ما بين معاشي تكافل وكرامة:

  • ينطبق عليه الحد الأدنى للفقر.
  • وجود أكثر من مسن معوز في الأسرة الواحدة.
  • يجوز للأسرة الواحدة، أن تجمع بين الدعم المادي تكافل وكرامة معا، وهي التي ينطبق عليها الحد الأدنى من الفقر ولديها مسنا معوزا.
  • لا يجوز التنازل عن الدعم المادي من مسن لآخر.
  • لا يجوز الحجز على الدعم المادي للمسن تحت أي ظرف.

كما نص ذلك القانون، على إنشاء صندوق لدعم المسنين، حيث يعمل على إزالة المعوقات التي تواجههم في الحصول على حقوقهم، وأيضا إدارة المخصصات المالية للصندوق والاستثمارات، من أجل حفظ التوازن المالي، وأيضا إبرام العقود والاتقافيات، بخصوص قبول المنح والهبات والتبرعات لتحقيق أغراض الصندوق.