xxx videos

اتخذت وزارة الأوقاف عددا من الإجراءات العاجلة بالإضافة إلى حزمة القرارات والتدابير السابقة خاصة فيما يتعلق بصلاة الجمعة وخطبة الجمعة المقبلة، والتدابير المتعلقة بشكل ومضمون الخطبة، وآخرها أعلن الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف بعض التنبيهات على الأئمةبشأن خطبة الجمعة ومنع ما اسماه بـ “السفسطة”  ونستعرض لكم من خلال التقرير التالي هذه الإجراءات.

اجراءات وزارة الأوقاف

  • الخطبة الموحدة

اعتمدت وزارة الاوقاف موضوع الخطبة الموحدة بالتعمم على أئمة المساجد حيث تتناول الخطبة موضوع واحد تتم في كل المساجد ومن المقرر أن يكون موضوع الخطبة الجمعة المقبلة عن “ركائز الأمن المجتمعي”.

  • الأذان الموحد

من المقرر اتباع الأذان الموحد الذي تم الإعلان عنه من قبل وزارة الأوقاف بتفعيله على مئات المساجد بالقاهرة والجيزة قبل أيام باستخدام أجهزة لهذا الأمر.

  • منع التبرعات بالمساجد

تقرر منع التبرعات في المساجد بشكل عام حيث هناك العديد من المساجد التي تقوم بجمع التبرعات بين الخطبة الاولى والثانية، ووفقا لقرار الوزارة لن يتم جمع التبرعات أثناء إلقاء موضوع الخطبة.

تؤكد وزارة الاوقاف على الأئمة بالالتزام بموضوع الخطبة نصا وموضوعا وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة لظروف البلاد الراهنة بسبب جائحة كورونا.

ووجه الدكتور محمد مختار رسالة هامة لكل خطيب وإمام مسجد في بيان صادر عن وزارة الأوقاف كان فحواها يتضمن تغيير التنميط في مقدمة الخطبة، مشيرا الى انه في السابق شاع لدى الخطباء الوقوع في تنميط المقدمات والخواتيم حيث كان يسرد الخطيب معظم آيات التقوى في المقدمة لتكون أشبه بالمقدمة الثابتة لكل خطبة بغض النظر عن موضوعها وقال:” «غير مدرك أن الأمر بالتقوى، ليس شرطًا أن يكون في المقدمة، ولا يستوجب بالضرورة سرد جميع آيات التقوى أو معظمها أو بعضها، فكل أمر بخير هو أمر بالتقوى، وكل نهي عن شر فهو أمر بالتقوى أيضًا”.

ويشأن الاجراءات المتخذه طالب الوزير بالبعد عن ما وصفه بالسفسطة :” الذي ننشده في بناء الخطبة، هو تكامل أركانها، وتعاضد أجزائها، مقدمة وموضوعًا وخاتمة، ووضوح هدفها ورسالتها، وإيجاز وقتها، وسلامة عباراتها، وبعدها عن أي لون من ألوان الجدل أو السفسطة”.

خطبة الجمعة المقبلة

وبشان  موضوع الخطبة المقبلة، بثت وزارة الاوقاف تسجيلا صوتيا عبر قناتها الخاصة على يوتيوب بعنوان الخطبة الصوتية 14 والتي تحت مسمة “ركائز الامن المجتمعي والتي جاء نصها كالتالي:

 

عاجل.. اجراءات وزارة الأوقاف عن صلاة و خطبة الجمعة القادمة
موضوع خطبة الجمعة

عاجل.. اجراءات وزارة الأوقاف عن صلاة و خطبة الجمعة القادمة