أطلقت وزارة البيئة مبادرة تحث المواطنين من خلالها على عدم التخلص من الزيت المستخدم بعد القلي، من خلال خدمة “جرين بان”، التي تقدمها شركة الطاقة المتجددة “تجدد”، وبتصاريح من وزارة الصحة والبيئة ، للتخلص من الزيت المستخدم بطريقة صحية.

الزيت المستخدم

ووفقا للمبادرة قالت الوزارة: ” الزيت المستعمل عادة بيترمي في الصرف فبيسد المواسير ويلوث المياه، وده بيعمل صعوبة في تنقيتها، أو يترمي في الزبالة، ونفقد قيمته، إحنا في Green Pan بنشتغل على إعادة تدوير الزيت لإنتاج منتجات زي الوقود الحيوي كبديل للطاقة، والجليسرين والصابون”.

وتابعت الوزارة: “ساهم في المحافظة على البيئة ومواردنا المائية، ومترميش الزيت المستعمل في الصرف الصحي.. سجل معانا وإحنا هنتواصل معاك، وهنيجي لحد عندك، ونساعدك في التخلص منه بالطريقة الصحيحة”.

خطوات استبدال الزيت المستخدم بالزيت الجديد

الزيت المستخدم

أوضحت “جرين بان” من خلال صفحتها الرسمية خطوات تجميع الزيت المستخدم وتعبئته بصورة صحيحة كالآتي:

  • أولا يجب ترك الزيت المستخد حتى يبرد تماما
  • ثم نقوم بتصفية الزيت من أي شوائب عالقة ونقله لزجاجة بلاستيكية بواسطة قمع.
  • يتم استبدال الزيت من خلال حجز موعد لخدمة التجميع المنزلي من «جرين بان» عند تجميع 5 لترات عن طريق الاتصال على رقم (19481)، أو التسجيل على الموقع الإلكتروني، أو التطبيق الخاص بـ«جرين بان».

خطوات التسجيل على موقع “جرين بان”

يمكنك التسجيل من خلال الدهول على موقع “جرين بان” من خلال الضغط هنـــــــــــا

وأوضحت نشرة جرين بان أن المبادرة تهدف إلى جمع الزيت المستخدم واستبداله بزيت جديد، حيث يتم الحصول على زجاجة زيت جديدة بحجم 1.75 لتر من شركة صناعة زيوت معروفة  مقابل 5 لترات من الزيت المستخدم أو التبرع بها، ويمكن أيضا الحصول على 100 جنيه لكل 25 لتر.