أعلن قانون تنظيم إدارة المخلفات، برقم 202 لعام 2020، في المادة رقم 34، عن قيمة رسوم النظافة، والتي تكون في المحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى، ويتم تحصيلها عن طريق رسوم شهرية نظير ما تقدمه من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات، أو إحدى تلك الخدمات.

فئات رسوم النظافة حسب قانون تنظيم إدارة المخلفات:

من 2 جنيه إلى 40 جنيه شهريا بالنسبة للوحدات السكنية.

من 30 جنيه إلى 100 جنيه شهريا للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقار لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

لا تتجاوز رسوم النظافة 5000 جنيه شهريا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والمستشفيات، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الخاصة.

لا يتجاوز 20000 جنيه شهريا، بالنسبة للمنشآت التجارية والصناعية، والسياحية والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية، والفنادق والمنشآت الرياضية.

فيما أوضح ذلك القانون، بان يتم إعفاء دور العبادة من أداء هذا الرسم، وأيضا إعفاء المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في تلك المادة، وأجاز ذلك القانون زيادة هذه الفئات كل عامين بنفس الأداة وتكون بواقع 10%.

ويكون ذلك بعدة شروط بأن يتم ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة، ويحصل الرسم بالدفع الإلكتروني، أو نقدا بواسطة وحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، أو من ينوب في ذلك من القطاع العام أو الخاص أو أجهزة الدولة.

كما أقر القانون أن تقوم الوحدات المختصة، بإنشاء مكاتب لتلقي شكاوى المواطنين، وذلك في حالة تضررهم من عدم الالتزام بأحكام هذا القانون، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأمر.