أصدر سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرار مساء اليوم بأن يتم إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي موقع الفيس بوك، وجاء نص قرار الرئيس على النحو التالي:

يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف الرئيس السيسي وقال، بأن هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي، وذلك على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء، وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار.

واختتم الرئيس كلامه بشأن ذلك القرار وقال، بأننا ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر.

معلومات عن قانون الطوارئ:

يعتبر هو قانون استثنائي تحدده بعض البلاد، ويتم أثناء مواجهة ظروف غير عادية قد تؤثر على أمن واستقرار البلاد، وتكون الإجراءات التي تتخذها البلاد في حالة الطوارئ للحكومات التي تجد في ذلك، هو حل وحيد من أجل الحفاظ على أمن ووحدة أراضيها.

كما يتم السماح لأجهزة الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة، بخصوص حظر جميع أشكال التجمع والتظاهر، إذا ثبت وراء ذلك خطورة قد تمس الأمن الوطني، ويمنح ذلك القانون اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب، لحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد.