صرح السيد المهندس أيمن حسام الدين “رئيس جهاز حماية المستهلك” أن الجهاز يتصدى لكافة محاولات التجار في رفع أسعار السلع، لاسيما ظاهرة “الأوفر برايس” وأحقية حاجزي السيارات في الإستلام في المواعيد المقررة في إيصالات الحجز.

ارشيفية

أزمة الاوفر برايس وجهاز حماية المستهلك

وتابع تصريحاته أن ظاهرة “الأوفر برايس” على السيارات تُعتبر “تهرب ضريبي” مقنع وواضح وتضرب بالإقتصاد القومي للدولة، حيث أن سوق السيارات علي مستوي العالم ومصر أيضا به نقص بإمداد السيارات نتيجة لجائحة كورونا وهذا يؤدي إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب، وهو الذي أدي ذلك إلي ظهور ما يسمي بـ “الأوفر برايس ” أو الزيادة عن السعر المعلن من الوكيل.

وقال “حسام الدين” فى تصريح قوى، أن التاجر ملزم بالإعلان عن الأسعار ومن حق المستهلك دفع السعر المعلن فقط دون أي أعباء مالية أخري، إلا أن بعض التجار الدخلاء علي قطاع السيارات يقومون بسلوك خادع من خلال البيع بسعر أعلي من المُثبت في الفاتورة وهذا نوع من (الغش والسلوك الخادع ).

ودعوا جشع التجار وانتظروا انخفاض اسعار السيارات.. بشري من حماية المستهلك
ارشيفية

وضع السعر على السيارات من حق التاجر

وأضاف رئيس “جهاز حماية المستهلك”، إن الدوله تسير وفق منظومة التجارة الحرة، تحديد السعر من حق التاجر لكن الإعلان عن الأسعار حق أصيل للمستهلك ولا بد أن يكون السعر شامل، موضحا أن السعر سيتم وضعه علي السيارات المعروضة منتصف نوفمبر المقبل وسيتم الإلتزام بالسعر المعلن دون أي أعباء مالية إضافية علي المستهلك.

وقد كشف أيضاً عن موعد حل أزمة Waiting list “قائمة الإنتظار” ومن ثم زيادة المعروض من السيارات وإختفاء هذه الظاهرة، مشيرا إلى أنه لا بد من إثبات تاريخ إستلام السيارة في إيصال الحجز ، وعدم إثبات التاريخ هو مخالفة للقانون، وسيتم إحالة المخالفين للنيابة العامة، وأضاف، أن عدم الإلتزام بموعد التسليم المدون في الإيصال، يتم رد المبلغ للمستهلك مضافاً إليه “فوائد البنك المركزي “، فى حالة الاحتفاظ بفاتورة الشراء .

ودعوا جشع التجار وانتظروا انخفاض اسعار السيارات.. بشري من حماية المستهلك
ارشيفية

وعن إجراءات الجهاز خلال الفترة المنقضية، قال رئيس الجهاز، أنه تم 73 إستدعاء للسيارات من جهاز حماية المستهلك خلال العام الحالي 2021 ، وبخصوص موديل السيارة التي ظهر بها عطل بالمحرك، تم إستبدال وتغيير 700 محرك وتك إعطاء سيارة بديلة للمستهلك أو قيمة إيجارية 500 جنيه يوميا طوال فترة الإصلاح، كما تم مد ضمان السيارة سنتين إضافيتين، مع صيانة مجانية سنة للعملاء، وأيضاً تابعنا عملية تحديث السوفت وير .