بالأمس حلت ذكرى عالمولد النبوي الشريف واحتفلت الطرق الصوفية في مسجد الحسين بالذكرى العبقة بحضور عدد من رجال الدين بمن فيهم الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، والدكتور أحمدعمر هاشم، أحد علماء الأزهر الشريف، وسط التزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية ومنع المواكب والتجمعات.

إجازة المولد النبوي الشريف

إجازة المولد النبوي الشريف

وأقرت الحكومة موعد إجازة عيد المولد النبوي الشريف سيكون غدا الخميس 21 أكتوبر 2021، وهو إجازة رسمية مدفوعة الأجر في كل من الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية ومؤسسات القطاع العام وقطاع الأعمال بمناسبة عيد النبوي الشريف.

إجازة المولد النبوي الشريف
إجازة المولد النبوي الشريف

ويأتي قرار تحديد يوم الخميس إجازة مدفوعة الأجر بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، بدلا من يوم أمس الثلاثاء 19 أكتوبر، تطبيقا لقرار الحكومة بترحيل العطلات الرسمية إلى الخميس.

وتشمل إجازة المولد النبوي الشريف العاملين في القطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، وبحسب قانون العمل فأنه “يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن اليوم مثلي الأجر”.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وبشان حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أوضحت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز الاحتفال والتهادي في هذه المناسبة خاصة وأن الرسول صلى الله عليه وسلك كان يحتفل بيوم مولده ولم يرد أي نص بمنع الاحتفال أو التهادي في ذكرى المولد النبوي.

وورد في السنة النبوية ما يدل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، استنادا إلى ما فعله الصحابة الكرام؛ فعن بُرَيدة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: «خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ جَاءَتْ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ نَذَرْتُ إِنْ رَدَّكَ اللَّهُ سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْكَ بِالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: إِنْ كُنْتِ نَذَرْتِ فَاضْرِبِي، وَإِلَّا فَلَا» رواه الإمام أحمد، والترمذي. “حديث حسن صحيح”.