اتخذت المؤسسات الدينية الإسلامية والقبطية، عدد من القرارات الهامة خلال الساعات الماضية، والتي شملت إغلاق مساجد وكنائس بالقاهرة والمحافظات، بسبب إجراءات تفشي فيروس كورونا، في إطار الحرص على صحة المواطنين.

تفاصيل إغلاق مساجد وكنائس بالقاهرة والمحافظات:

حيث أعلن الأنبا أكسيوس، الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون، انه تم إغلاق الكنائس لمدة 15 يوم، التي تبدأ من أمس الجمعة، وحتى يوم 17 سبتمبر الحالي، وأيضا تلعيق خدمة القداسات ومدارس التربية الكنسية، وجميع الأنشطة وقاعة العزاء.

وقررت مطرانية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، العودة إلى نظام الحجز المسبق لمشاركة الشعب في القداسات بنسبة 50% من سعة كل كنيسة، وألا تزيد عظة القداس على 15 دقيقة، والسماح بمشاركة 40 فرد في صلوات الإكليل والجنازة، وتناول المرضى في منازلهم، وصلاة القنديل.

وأضافت مطرانية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، أنه تم إلغاء قاعات وسرادقات العزاء، وأيضا إيقاف الرحلات والمؤتمرات التي تقام خارج كنائس الإيبارشية، وإعادة توزيع خدمة مدارس الأحد على أيام الجمعة من كل أسبوع.

كما أعلنت وزارة الأوقاف عن غلق مصلى السيدات في مسجد السيدة زينب، لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء الصلاة، حسب التقرير الصادر من مديرية أوقاف القاهرة، فيما أعلنت لجنة إدارة أزمة كورونا بديوان عام الوزارة، عن غلق مسجد عمر بن الخطاب بناحية سلامون قبلي، الشهداء في محافظة المنوفية، بسبب عدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية.