تم الإعلان ظهر اليوم الأحد، عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2021، ومع مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة 2021-2022، فقد تجدد الحديث حول الغاء تكليف الصيادلة، وأزمة تحديد أعداد المقبولين بالكلية.

حقيقة الغاء تكليف الصيادلة بعد تنسيق الثانوية العامة 2021:

وصرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، بأن مؤشرات التنسيق للعام الجديد تكشف بشأن انخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات، وتكون بنسبة تتراوح من 7% إلى 10%.

وأثارت أعداد المقبولين بكليات الصيادلة وعلاقاتها بتكليف الصيادلة، الكثير من الجدل، حيث أكد الدكتور خليفة رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه مع بدء تنسيق الجامعات يجب للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الصيادلة، أن يعلموا أنه لن يكون هناك تكليف بالسنوات المقبلة.

كما أعلن أكثر من نائب بأن وزارة الصحة والسكان، لن تقوم بـ تكليف الصيادلة في الدفعات المقبلة، حيث طالبوا كلية الصيدلة بالإعلان عن عدم تكليف طلبة كليات الصيادلة في الدفعات المقبلة، وذلك قبل إعلان تنسيق الجامعات للعام المقبل.

وأكد الدكتور علي مهران، أمين سر لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، بأن هناك ارتباط بين أعداد المقبولين بكليات الصيدلة والتكليف للصيادلة، وطالب من وزير التعليم العالي، بتحديد أعداد المقبولين بالكلية قبل إعلان تنسيق الجامعات.

وأشار أمين سر لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، من خلال تصريحاته حول التكليفن وقال أنه مع تراجع أو انخفاض الحد الأدنى للقبول، سيحدد تنسيق الجامعات 2021، أعداد المقبولين ومصير تكليف الصيادلة.