تقوم العديد من البنوك حاليا بإنهاء الاجراءات اللازمة لتنفيذ المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بسعر فائدة 3٪، بعد الانتهاء من البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لاستقبال مئات الآلاف من الطلبات للراغبين في الانضمام إليها.

مبادرة التمويل العقاري

وبدأ بنك مصر والمصرف المتحد تطبيق المبادرة الجديدة على المبادرات السابقة ذات سعر فائدة 8٪، وفقا لتعليمات البنك المركزي من أجل تحقيق العدالة بين المستفيدين من كافة المبادرات السابقة.

وعمم بنك مصر تعميما موجها إلى جميع فروع البنك بالمحافظات يفيد بأن المستفيدين الحاليين من المبادرة السابقة يمكنهم خفض معدل العائد من 8٪ إلى 3٪ في مبادرة التمويل العقاري الجديدة، وتعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عاما كحد أقصى.

أكد أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أنه سيكون هناك طلب كبير من عملاء مبادرات التمويل العقاري القديمة بسعر فائدة يتراوح بين 5٪ و8٪ للتحول إلى مبادرة الرئيس السيسي، للتمويل العقاري بسعر فائدة 3٪،  والاستفادة من استكمال باقي قيمة القرض القديم بالنظام الحالي، عقب الموافقة من البنك المركزي.

مبادرة التمويل العقاري

وأضاف القاضي، أن البنك يشارك في المبادرة الرئاسية لتمويل الوحدات السكنية لذوي الدخل المتوسط والمنخفض، من خلال تمويل ما يصل إلى 80٪ من الوحدات السكنية المكتملة بالكامل بسعر 1.4 مليون جنيه لذوي الدخل المتوسط، و90٪ تمويل للشقق لمحدودي  الدخل للشقق حتى 350 ألف جنيه.

بالإضافة إلى الدعم من خلال صندوق التمويل بنسبة تصل إلى 40٪.

وأشار إلى أنه لأول مرة يستطيع البنك تمويل المنازل المستقلة بأوراق تفي بالشروط والمسجلة ضمن المبادرة، مشيرا إلى أن تمويل الإسكان بفائدة 3٪ من خلال المبادرة الرئاسية يمنح لأول مرة في العالم، من حيث انخفاض أسعار الفائدة.

ويقدم المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري برامج تمويل عقاري في 8 محافظات هي الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى 7 محافظات في الوجه البحري  هي المنوفية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والقاهرة.