«ماذا افعل بعد الحصول على درجات التظلم».. سؤال يطرحه العديد من الطلاب الذين حصول على درجات نتيجة التظلم على التصحيح الخاص بهم.

ويوضح «شبابيك» لقرائه من الطلاب وأولياء الأمور ماذا يفعلون في حالة الحصول على درجات نتيجة عملية التصحيح.

وشهد العام الدراسي 2020 – 2021، أول مرة في تاريخ تصحيح امتحانات الثانوية العامة عملية تصحيح إجابات الطلاب إلكترونية وكذلك إعادة تصحيحها في حالة التظلم عليها.

تعديل الدرجات بعد التظلم

ويقصد بعملية التظلم هي طلب إعادة التصحيح لورقة إجابة الطالب المتقدم بالتظلم لتأكده من احتساب كافة الدرجات الخاصة به.

وبناء على تظلم الطالب تقوم وزارة التربية والتعليم بإعادة تصحيح ورقة إجابة الطالب بشكل ورقي أو إلكتروني.

وتتم عملية التظلم بعد تقديم الطالب أو ولي أمره بطلب رسمي إلى الإدارة التابع لها يديوياً أو تسجيل طلب إلكتروني من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي.

هل التظلم ينقص درجات

وتخضع عملية التظلم وإعادة تصحيح إجابات الطالب إلى احتمالين ليس لهما ثالث، الأول هي صحة عملية تصحيح إجابات الطالب وحصول على حقه بالكامل نتيجة عملية التصحيح تلك.

أما الاحتمال الثاني فهو يتمثل في وجود خطأ ما في عملية تصحيح إجابة الطالب على أسئلة الامتحان، وبذلك فيكون للطالب الحق في الحصول على درجات إضافية يستفيد منها.

ولا تنقص درجات الطالب من إجراء عملية التظلم وفي حالة حصوله على درجات فإنه يحصل عليه لتضاف إلى المجموع.

هل التظلم بيجيب نتيجة

ويرجع السبب في راغبة الطالب في إجراء عملية التظلم على عملية تصحيح ورقة الإجابة الخاصة به، هو أن يصحل على المزيد من الدرجات التي تفيده في عملية التنسيق.

ويحصل الطالب على نتيجة من التظلم في حالة وجود جزء في الإجابة الخاصة به لم يتم تقديره من جانب المصحح، كما يحصل الطالب في حالة وجود خطأ في عملية تجميع درجات السؤال من الداخل.

 وكذلك يحصل الطالب في حال عدم صحة تجميع الدرجات في المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

كيفية الحصول على درجات التظلم  

بعد تقدم الطالب ودفع رسوم عملية التظلم وإعادة تصحيح ورقة الإجابة الخاصة به، يتم إجراء مراجعة لعملية التصحيح.

ويمكن للطالب الإطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالورقة برفقة المصحح، ويمكن للطالب كتابة أية ملاحظة له على ورقة الإجابة في حالة ملاحظته أمر ما.

 ويحصل الطالب على الدرجات في حالة اكتشاف خطأ في عملية التصحيح أو وجود سؤال لم يتم تصحيحه أو جزء منه أيضاً.

ماذا افعل بعد الحصول على درجات التظلم

السؤال الذي يتردد كثيراً في ذهن الطالب، هي موقفه بعد الحصول على درجات وكيفية الحصول عليها وإضافتها إلى المجموع الخاصة به للاستفادة منها في التنسيق.

ويستعلم الطالب على نتيجة التظلم الخاصة به من خلال رقم الجلوس والرقم القومي الخاص به، وفي حالة ثبوت حق الطالب في الحصول على المزيد من الدرجات يتم إعلامه رسمياً على محل مسكنه.

ولا يكون للطالب او ولي أمره أي دور في عملية إضافة الدرجات، ولكن تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عملية إخطارة مكتب تنسيق القبول في الكليات بما استجد على درجات الطالب.

وتعتبر وزارة التربية والتعليم ملزمة بإخطار مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فترة أقصاها 72 ساعة.

وبناء على الزيادة الجديدة في مجموع الطالب يمكنه الأخير تعديل الرغبات الخاصة بعد، بعد علمه عدد الدرجات التي تحصل عليه من إعادة التصحيح والتظلم في خطاب وزارة التربية والتعليم له.