تعديلات نظام السوق المالية تحقق العدالة وتعزز الشفافية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كشفت هيئة السوق المالية، عن أن تعديلات نظام السوق المالية الجديدة تهدف إلى وجود سوق منظمة وتحقق العدالة وتعمل بشفافية وتواكب التطورات في الأسواق الدولية الأخرى.

وأجريت تعديلات على نظام السوق المالية تماشيًا مع رؤية 2030 وفق برنامج تطوير القطاع المالية وبرنامج الريادة المالية، ومواكبة للتغيرات المتتالية والتطورات المتسارعة في السوق المالية على المستوى الدولي.

وشملت أبرز التعديلات: تطوير مؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية «السوق، ومركز المقاصة، ومركز الإيداع»، ومنح الهيئة صلاحية الترخيص لتلك المؤسسات، ورفع مستوى حوكمة مجالس إداراتها.

وتتضمن التعديلات، تنظيم مركز مقاصة الأوراق المالية، ووضع الأساس النظامي للترخيص للمركز، وتفعيل دوره في تأدية مهامه والتزاماته ضمن مؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية.

وتشمل التعديلات: تطوير آليات تعويض المستثمرين المتضررين، وتطوير مبدأ الدعوى الجماعية وتفعيل صناديق تعويض المستثمرين المتضررين وتعديل العقوبات بما يعزز كفاءة الردع، ورفع الحد الأعلى للغرامة، التي يحق لمجلس الهيئة أو لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية فرضها على المخالفين، إضافة إلى منح الهيئة بعض الصلاحية لمعالجة المخالفات.

كما تشمل: تطوير الأحكام المنظمة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، وتوسيع اختصاص اللجان لتشمل المنازعات، التي تقع في نطاق لوائح مركز المقاصة وقواعدها وتعليماتها، والنص على جواز تشكيل اللجان من أكثر من دائرة، وتعديل الأداة النظامية لتعيين أعضاء لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وتتضمن التعديلات: توسيع نطاق التسوية مع المتهمين بمخالفة النظام ولوائحه التنفيذية، ومنح الهيئة صلاحية عقد التسوية مع المهتمين بمخالفة أي حكم من أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

كما تتضمن: تنظيم الإبلاغ عن المخالفات، عن طريق منح حافز للمبلغين، الذين يدلون بمعلومات تقود إلى اكتشاف المخالفات، ومنح الهيئة الصلاحية لوضح الإجراءات، التي تسهم في حماية المبلغين.

وتعمل الهيئة على تنظيم السوق المالية وتطويرها ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضغة لرقابة الهيئة وإشرافها، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وحماية المستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة.

هذا المقال "تعديلات نظام السوق المالية تحقق العدالة وتعزز الشفافية" من موقع (صحيفة اليوم السعودية) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو صحيفة اليوم السعودية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق