أهمها حقلي ظهر والنورس.. مشروعات دعمتها وزارة البترول خلال النصف الأول من 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المصدر
أهل مصر

‎كشف التقرير نصف السنوي الصادر عن وزارة البترول المصرية عن أهم المشروعات في مجال إنتاج الغاز الطبيعي، والتي من بينها مشروعات تنمية حقل ظهر، ومشروع تنمية حقل نورس، ومشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، ومشروع المرحلة التاسعة-ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة البرلس/شل الهولندية، وغيرها من المشروعات الأخري.

ونرصد خلال التالي، تفاصيل المشروعات التي عملت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة البترول عليها خلال النصف الأول من العام الجاري، والتي من بينها:-

مشروع تنمية حقل ظهر:
‎اعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة بدء الإنتاج من المشروع في 31 يناير 2018 والذي يهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج الى 3 مليار قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019، وبتكلفة استثمارية حوالي 15.6 مليار دولار مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع ، هذا وقد تم الوصول بمعدلات الإنتاج إلى 2.4 مليار قدم مكعب يومياً بنهاية شهر مايو 2019.

اقرأ أيضا..سر تراجع ودائع العملات الأجنبية في البنوك مايو الماضي بقيمة 430 مليون دولار

مشروع تنمية حقل نورس
يهدف المشروع إلى إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 290 مليون دولار حيث تم وضع 15 بئر على الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.

مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل:
‎ويهدف المشروع إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات والتي تقدر بحوالي 5 تريليون قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول "ليبرا-تورس-جيزة-فيوم-ريفين" وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 10.5 مليار دولار، وقد أعطى الرئيس السيسى إشارة بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من المشروع فى 10 مايو 2017 من حقلي تورس وليبرا بإجمالي 9 آبار بمعدل إنتاج أولي حوالي 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً وبتكلفة استثمارية حوالي 1.8 مليار دولار وقبل الموعد المحدد بثمانية أشهر وبأقل من الميزانية المحددة ، كما تم بدء الإنتاج من حقول جيزة وفيوم مرحلة ثانية في فبراير2019 بمعدلات إنتاج 400 مليون قدم مكعب يومياً وجارى العمل للوصول إلى 700 مليون قدم مكعب يومياً.

مشروع المرحلة التاسعة-ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة (البرلس/شل الهولندية):
‎بهدف إنتاج حوالي 360 مليون قدم مكعب يومياً غاز و3 آلاف برميل يومياً متكثفات وبتكلفة استثمارية حوالي 741 مليون دولار، وتم وضع البئر الأول والثاني على الإنتاج في أكتوبر ونوفمبر 2018 على الترتيب، ومخطط دخول باقي الآبار على الإنتاج تباعا.

هذا المقال "أهمها حقلي ظهر والنورس.. مشروعات دعمتها وزارة البترول خلال النصف الأول من 2019" من موقع (أهل مصر) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو أهل مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق