جاسم الصحيح.. دهشة الشاعر وصرامة الناقد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

استضاف نادي الرياض الأدبي، الأربعاء الماضي، ضمن فعاليات ليالي الإبداع الشاعر جاسم الصحيح تحت عنوان "ليلة جاسم" في أمسية مشعة بالجمال والدهشة، راوحت بين الشعر والنقد والحوار المفتوح الذي أدارته الأكاديمية منى المالكي، عقب تقديم باذخ لفارس الأمسية، ترك بعده المجال أمام جاسم ليصافح جمهوره الذي فاضت به جنبات القاعة الرئيسة بالنادي بقصيدة الأحساء التي اختار أن يستفتح بها الأمسية كعتبة أولى يكسر من خلالها رتابة البداية ويحيّي فيها جانبًا من الحضور الإحسائي كما أشار.

وبخلاف ما جرت عليه العادة وشاع بين كثير من الشعراء، كشف جاسم الصحيح عن قدرة نقدية وتفسيرية لافتة، تجلت من خلال إجاباته عن الأسئلة والمداخلات التي تبادلت مع عرض النصوص وتقديمها للحضور على خشبة المسرح، فطوّف بين عديد القضايا التي جاءت متساوقة مع نتاجه الشعري والظروف التي أسهمت في نضجه، وعرج على ثنائية الشاعر والناقد والعلاقة بينهما، وأيهما الأولى بالصنعة الشعرية، مشيرًا إلى ترابط العلاقة بينهما وتشبيهها بمحملي الهودج، إضافة إلى قضية الحداثة والتقليد أو الالتزام والتحرر من القوافي  والأوزان، ومسألة بواعث الشعر التي اعتبر المعاناة واللوعة أهمها، مقللاً من شأن ما أسماه "الشعر المجاني"، الذي يفقد هذين الشرطين، وتناول أيضًا قضية التلقي ومراعاة أفق الانتظار، مع تفريقه بين المتلقي العادي والناقد المعرفي، الذي يرى ضرورة الإفادة من قراءاته.

كما امتد الحديث خلال الأمسية نحو الأفكار والمضامين "الأيديولوجيا"، وأبان الصحيح عن رفضه المرافعات التي تقام لمحاكمة هذا الجانب، مشيرا إلى أهمية توافر الحرية كشرط رئيس للإبداع، وإلغاؤها يستتبع إلغاء الشاعرية برمتها، مضيفا أن القصيدة أو النص حدٌّ جغرافيٌّ مفتوحٌ لكل ممارسات الجنون في حالة تأبيدية للحظات ظرفية عابرة، قبل أن تختتم الأمسية بمداخلة حول الترجمة، عقّب عليها باستعارة لطيفة شبه فيها ترجمة الشعر بمحاولة نقل الروح من جسد إلى آخر كما الحال في نقل بقية الأعضاء، في إلماحة إلى استحالة الأمر وصعوبته، مستشهدًا برأي المترجم الشهير صالح علماني في هذا الباب.

وكان الصحيح قد أحيا فواصل الأسئلة والمداخلات بعدد من قصائده الشهيرة نحو "كي لا يميل الكوكب"، و"اللعبة العبثية"، و"أميل نحوكِ"، و"غواية الكعب العالي"، وغيرها. وفي نهاية الحفل قام رئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور صالح المحمود بتكريم الشاعر جاسم الصحيح، ومقدمة الأمسية د. منى المالكي.

تكريم الناقدة د. منى المالكي

هذا المقال "جاسم الصحيح.. دهشة الشاعر وصرامة الناقد" من موقع (جريدة الرياض) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو جريدة الرياض.

أخبار ذات صلة

0 تعليق