وزير الخارجية البولندي يؤكد الحرص على التعاون مع مصر في مجال الآثار

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد وزير الخارجية البولندي، باتسيك تشابوتوفيتش، حرص بلاد على التعاون مع مصر في مجال الآثار، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الباحثين يعملون في مختلف المواقع الأثرية في مصر.

وأضاف الوزير البولندي - في تصريح أدلى به خلال لقائه، وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، قبيل مغادرته القاهرة اليوم الإثنين- أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها مصر، معربا عن سعادته البالغة بهذه الزيارة، مشيرا إلى أنه لم يتمكن من زيارة العديد من المواقع الأثرية.

وجرى خلال اللقاء - الذي حضره الوفد المرافق لوزير الخارجية البولندي - بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل الأثري، ووضع رؤية مستدامة لهذا التعاون، واستخدام التقنيات الحديثة في مجال العمل الأثري، والمشاركة في الأبحاث العلمية المتعلقة به.

وصرح وزير الآثار - خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه بمنطقة آثار الهرم - بأن البعثات البولندية تعمل في مجال الحفائر الأثرية بمختلف الأماكن داخل مصر منذ أمد بعيد، لافتا إلي إمكانية التعاون المشترك في مجال إعداد خطط الإدارة لمختلف المواقع الأثرية وخاصة المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي.

وأشار إلى ما تبذله مصر في مجال الحفاظ على المواقع الأثرية القديمة والإسلامية والقبطية حيث تعد مصر حالة فريدة يتجلى بها التنوع الديني والتعايش بين مختلف أطياف المجتمع، حيث يوجد بشارع مصر القديمة والذي يضم داخل رقعة صغيرة شواهد التنوع الديني داخل مصر من جامع وكنيسة ومعبد يهودي.

وفي ختام اللقاء، تبادل الوزيران الهدايا التذكارية، حيث أهدي وزير الآثار لوزير الخارجية البولندي "مستنسخا" من مركب خوفو الفرعونية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق