سقطات فيسبوك المتكررة هل تمهد لرحيله عن العالم

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شكا الآلاف حول العالم صباح أمس الأحد من تعطل فيسبوك ومواقع ( إنستجرام وواتساب)، خلال ساعات ما قبل الظهيرة واستمر الانقطاع ما يقرب من نحو 3 ساعات.

وعاودت خدمات موقعا التواصل الاجتماعي فيسبوك و إنستجرام، فضلا عن خدمة إرسال الرسائل "واتساب" تقديم خدماتها بعد عطل مفاجئ أصابها الأحد لأكثر من ثلاث ساعات.

سقطات فيسبوك المتكررة

وظهرت رسائل لمستخدمي فيسبوك تقول: "حدث خطأ ما".

 

وأعلن موقع فيسبوك في الساعة 3:50 دقيقة ظهرا إنه حل المشكلة بعد أن "واجه بعض المستخدمين مشكلة في الاتصال" عبر تطبيقات الموقع.

 وأعرب المتحدث باسم فيسبوك عن أسفه "عن أي إزعاج تعرض له المستخدمون".

سقطات فيسبوك المتكررة
سقطات متكررة 

ولم يكن انقطاع فيسبوك ومواقعه الأخري للمرة الأولى بل شهد انقطاعات متكررة كان آخرها شهر مارس الماضي واحدة من أطول فترات التعطل في تاريخه، وهو العطل الذي حال دون دخول بعض المستخدمين حول العالم إلى الموقع مع الفشل في تشغيل تطبيقي إنستاغرام وواتساب لأكثر من 24 ساعة.

 

سقطات فيسبوك المتكررة

وواجه الموقع أحد أشد أزمات انقطاع الخدمة الشهر الماضي بعد أن توقفت الخدمة الرئيسية بشكل كامل عن المستخدمين على مستوى العالم طوال يوم كامل، الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة حول العالم.

سقطات فيسبوك المتكررة

وكان أخر تعطل شهده فيسبوك فى 2008  قبل أزمته فى مارس الماضى، عندما كان عدد المستخدمين لا يزيد عن 150 مليون فقط، بينما يبلغ عدد المستخدمين حاليا 2.3 مليار مستخدم شهريا.

ونفت الشركة الشهر الماضي أن يكون انقطاع الخدمة نتيجة هجمات حجب الخدمة، والمعروفة باسم DDoS، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية تتم من خلال إغراق خدمة مستهدفة بكميات هائلة من البيانات التي يتم إرسالها وتداولها لإنهاك الخدمة وتعطيلها في النهاية.

سقطات فيسبوك المتكررة

فيسبوك لن يموت

من جانبه، أكد المهندس محمد مدكور استشاري نظم المعلومات، أن مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا فيسبوك سيظل مستمرا برغم تلك الانقطاعات التي تشوبه من وقت لأخر، لافتًا إلى أن السر وراء مجانية التسجيل فى فيسبوك هو استقطاب كل الفئات من جميع أنحاء العالم التى حققت مكاسب بمليارات الدولارات لمؤسسه من خلال الإعلانات التى يطرحها المتصفحون.

 

وأشار"مدكور"، فى تصريحات لصدى البلد"، إلي أن حالة الهوس والإدمان التى أصابت رواد فيسبوك تسببت في حالة من الفراغ بعقول الشباب والأطفال وخلقت حالة من العزلة الاجتماعية مع عدم الإدراك للهدف الفعلى من وراء تأسيس وأسلوب إدارة هذا الموقع.

سقطات فيسبوك المتكررة

ولفت "استشاري نظم المعلومات"، إلى أن العودة لحياة ما قبل ظهور مواقع التواصل الإجتماعى هذه المواقع سينعكس إيجابا بتواصل أكثر بين الناس واستخدام العقل والمنطق قبل الانسياق وراء أي أفكار مسمومة كالتي تبث من خلال فيسبوك وغيره وسيحول حياتهم لأكثر كرامة و انضباطية،

 

سقطات فيسبوك المتكررة

وأوضح "مدكور"، أن الحل ليس فى الحجب والمنع أو التوعية بل للتفكير الجيد فى كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة وتطويعها لخدمة الإنسان على سبيل المثال من الممكن عمل نموذج تعليمى على الفيسبوك من خلال إنشاء شبكة تعليمية بمحتوي تعليمي ومعلمين وطلاب كل بحسب الفئة الدراسية كنظام مصري يوحد عليه المناهج ويعكف على إدارته شباب من ذوى الخبرة وتفتح عليه حلقات نقاشية ودردشة بين الطلبة وبعضهم البعض والمعلمين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق