زوكيربرغ: «ليبرا» نظام عالمي للمدفوعات وليست مجرد عملة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

(كونا) -- دافع الرئيس التنفيذي لشركة (فيسبوك) مارك زوكيربرغ الاربعاء عن مشروعه لاطلاق العملة الرقمية الجديدة (ليبرا) قائلا ان هدفها "هو بناء نظام عالمي للمدفوعات وليس بناء عملة".
واوضح زوكربيرغ في شهادته امام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الامريكي انه يهدف لان يكون ارسال الأموال بنفس سهولة ارسال الرسائل الالكترونية.
وقال "يوجد اكثر من مليار شخص في جميع انحاء العالم لا يستطيعون الوصول الى حساب مصرفي لكن يمكنهم ذلك من خلال الهواتف المحمولة في حال وجود النظام المناسب".
وذكر زوكيربرغ ان من بين هؤلاء 14 مليون شخص في الولايات المتحدة لافتا الى ان "النظام الحالي يخذلهم فالصناعة المالية راكدة ولا يوجد هيكل مالي رقمي لدعم الابتكار الذي نحتاجه".
واشار رئيس عملاق التواصل الاجتماعي الى ان عملة (فيسبوك) يمكن ان تساهم في حل تلك المشكلة لانها حسبما يقول ستكون نظام دفع عالميا مدعوما بالكامل باحتياطي نقدي وأصول ذات سيولة عالية.
واعرب عن اعتقاده بأن هذا شيء يحتاج بلى بناء مشيرا الى أنه ليس متأكدا اذا كانت عملة (فيسبوك) ستعمل أم لا غير انه رأى انه "من المهم تجربة اشياء جديدة طالما كان ذلك بشكل مسؤول" معتبرا ان "هذا ما جعل أمريكا ناجحة فصناعتنا التكنولوجية هي التي قادت العالم".
واشار الى ان "العالم لم يعد ينتظر فالصين تتحرك بسرعة لاطلاق فكرة مماثلة خلال الاشهر المقبلة" موضحا ان عملة (ليبرا) ستكون مدعومة غالبا بالدولار الامريكي وان هذه العملية ستعزز القيادة المالية الامريكية في جميع انحاء العالم.
وشدد زوكيربرغ على التزام (فيسبوك) بالحصول على جميع الموافقات الامريكية قبل اطلاق العملة الرقمية في اي بلد بالعالم حتى لو لم تكن تلك الموافقات مطلوبة بشكل صارم.
وتابع قائلا ان "الشركات الصينية ستكون هي المنافس الرئيسي ولا بد من التفكير في مخاطر اي نظام جديد وتقييمها مقابل ما أعتقد انه يشكل بالتأكيد مخاطر اذا اصبح النظام المالي الصيني هو المعيار في عدد اكبر من دول العالم".
وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين قد أعرب في يوليو الماضي عن "مخاوف شديدة الخطورة" من اساءة استخدام عملة (ليبرا) في غسيل أموال وتمويل "الارهاب".
واعلنت شركة (فيسبوك) منذ أشهر عن خططها لانشاء شركة تابعة لها باسم (كاليبرا) لتقديم الخدمات المالية التي تسمح للمتعاملين بالوصول الى "شبكة ليبرا" والاشتراك فيها.

هذا المقال "زوكيربرغ: «ليبرا» نظام عالمي للمدفوعات وليست مجرد عملة" من موقع (الوطن الكويتية) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق