وصول أول قطيع من السلالات الجديدة للجاموس البحيري إلى أسيوط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، اليوم، وصول أول قطيع لسلالات الجاموس البحيري من محطة البحوث الزراعية بكفر الشيخ التابع لوزارة الزراعة؛ وذلك ضمن خطة المحافظة لتطوير مزارع الثروة الحيوانية بالمحافظة، وتحديث السلالات بعد بيع القطيع القديم لضعف إنتاجيته وإدخال سلالات أكثر إنتاجية، وذلك لزيادة الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة منها.

ويأتي ذلك في إطار خطة تنمية الموارد الذاتية للمحافظة وسد احتياجاتها من الثروة الحيوانية، حيث تم تجميع القطيع مع بعضها البعض، وتم استقدام لجنة فنية من وزارة الزراعة؛ لدراسة احتياجات المزارع، وتم تدعيم المحطات برؤوس وطلائق جديدة لتجديد السلالات وتحسين الانتاج كما استغلال المساحات الشاسعة وغير المستغلة بالمزارع التابعة للمحافظة لزراعتها والاستفادة من المزروعات في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاعلاف.

ولفت إلى أن أعمال التطوير تتم على مراحل وبالجهود الذاتية لهذه المشروعات ضمن خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتنمية الصعيد وسد احتياجات المواطنين وتنمية الموارد الذاتية.

وقال محافظ أسيوط- في تصريحات صحفية اليوم- إن المحافظة لديها 3 محطات للثروة الحيوانية سواء جاموسي أو بقري ببني مر وأبنوب الحمام وبني سند بمنفلوط كانت مهملة لسنوات طويلة، وتم إعادة الحياة للمحطات، وبدء تطويرها بالتنسيق مع وزارة الزراعية، وتحت اشراف لجنة تم تشكيلها من الخبراء والمتخصصين من جامعتي أسيوط والأزهر ومحطة بحوث الثروة الحيوانية تحت إشراف السكرتير المساعد للمحافظة فضلا عن التنسيق مع وزير الزراعة خلال زيارته للمحافظة الشهر الماضى للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية والألبان لتوفير الاحتياجات المحلية من اللحوم وتقليل الاستيراد.

وأشار إلى أن محطات الثروة الحيوانية بأسيوط طالها الإهمال لسنوات طويلة وجاري إعادة احيائها وتطويرها وادخال سلالات حيوانية جديدة حيث تم التخلص من القطيع الحالى الذى كان يعانى من ضعف الانتاجية وتم دعم المحافظة بسلالات وطلائق جديدة لتحسين السلالات وزيادة معدلات الانتاج بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأوضح المحافظ أن اللجنة المشكلة تحت إشراف المهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد وبالتنسيق مع المهندس إبراهيم سرور وكيل الزراعة بأسيوط، والدكتور خالد البكري مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، استقبلت اليوم أول قطيع من السلالات البحيري من محطة البحوث الزراعية بمحلة موسى بكفر الشيخ مصحوبة بشهادات محصنة ضد الأمراض السارية وغير السارية والمعتمدة من مديرية الطب البيطرى التابع لها المشروع، على أن يتم إعادة فحصها ومتابعتها بسجلات جديدة بمعرفة الطب البيطرى بالمحافظة.

849367e4ed.jpg

3bb1812396.jpg

هذا المقال "وصول أول قطيع من السلالات الجديدة للجاموس البحيري إلى أسيوط" من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو الوطن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق