هذا ما قالته «الإفتاء» عن ما حكم صيام مريض الجيوب الأنفية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تواصل دار الإفتاء المصرية، الرد على أسئلة المواطنين، فيما يخص الشرع، وقامت مؤخراً بالاجابة على سؤال لمواطن عبر صفحتها عن حكم صيام رمضان 2019 لـ مريض الجيوب الأنفية.

دار الإفتاء المصرية

أجابت دار الإفتاء المصرية، في بث مباشر أطلقته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى«فيس بوك»، فيما يتعلق بسؤالمن مواطنة وجه إليها على حكم صيام رمضان 2019 لـ مريض الجيوب الأنفية، كان نصه:« أنا مريضة بالجيوب الأنفية المزمنة، وينتج عنها دوما نزول إفرازات كثيرة فى الحلق، فما حكم صيام رمضان فى هذه الحالة؟».

ةقام بدوره الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الافتاء بالإجابة قائلًا: «صيام رمضان 2019 مع مرضى الجيوب الأنفية ونزول إفرازات فى الحلق وقت الصيام صحيح، ولا شئ فيه».

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجابت من قبل في بث مباشر أطلقته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى«فيس بوك»، فيما يتعلق بسؤال وجه إليها كان نصه:«ما حكم صلاة المريض الذي يحمل نجاسة في كيس نتيجة عمل فتحات إخراج صناعية في جدار البطن لإخراج الفضلات بشكل لا إرادي، وتوصل هذه الفتحات بأكياس تجمع فيها الفضلات؟».

وجاء رد دار الإفتاء في التصريح التالي:«من عجز عن تحصيل الطهارة لاستمرار حَدَثِهِ عليه الوضوء لكل وقتِ صلاةٍ مرةً واحدة، من غير أن يتكلف لإزالة ما علق بالبدن والثياب من خبث، ما دام يغلب على الظن استمرار نزوله وقت أداء الصلاة، فإن غلب على ظنه أن الموضع يظل طاهرًا حتى يتم صلاته وجب عليه أن يزيل الفضلات، كما ينبغي عليه أن يصلي بالهيئة التي يقل أو يرتفع بها عذره ولو بالإيماء إن كان يحصل به ذلك».


هذا المقال "هذا ما قالته «الإفتاء» عن ما حكم صيام مريض الجيوب الأنفية" من موقع (المواطن) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو المواطن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق