منوعات

طرق للتخلص من البقع الداكنة فى الجسم و مشاكل البشره

حساسية الجلد وقلة الدهون فيه مما يجعله رقيقًا و عرضه للإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية و حب الشباب والأكزيما

يعاني الكثير من البقع الداكنة مما يسبب لهم إحراجاً كبيراً خاصة في المناسبات الاجتماعية. و تعتبر البقع الداكنة هي المكان الذي يكون فيه لون البشرة مختلفًا وأغمق من لون الجلد المحيط بها ، مما يزعج أي شخص يصاب بها.

عادة ما تنتج هذه البقع عن الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين في مناطق معينة من الجسم والتي تحفزها عوامل معينة ، وصبغة الميلانين هي المادة المسؤولة عن إعطاء الجلد والشعر والعينين لونها المميز.

أسباب ظهور البقع الداكنة

يقول الأطباء إن هناك عدة أسباب لظهور البقع الداكنة ، أهمها تأثير أشعة الشمس وتصبغها ، أو حساسية الجلد وقلة الدهون فيه مما يجعله رقيقًا و عرضه للإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية وحب الشباب والأكزيما ، وكلها تترك علامة بنية ، وكذلك التغيرات الهرمونية ، والحروق ، والجروح ، ولدغات الحشرات ، والأسعار ، والحمل ، وأسباب أخرى.

طرق و اساليب للتخلص من البقع الداكنة فى الجسم

فيتامين سي

يعمل كمضاد موضعي للأكسدة لأنه يقلل من ظهور البقع الداكنة عن طريق منع إنتاج الصبغة في بشرتنا ويفتح المناطق الداكنة من الجسم.

ضع بضع قطرات لتنظيف البشرة يوميًا ، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح قبل الكريم الواقي من الشمس.

هيدروكينون

لقد كان المعيار الذهبي في علاج البقع الداكنة لأكثر من 50 عامًا. يمكنك العثور على هذا المكون بدون وصفة بتركيزات 2٪ أو أقل ، بينما تكون الوصفة 4٪ أو أكثر.

من الناحية البيولوجية ، يعمل الهيدروكينون عن طريق تثبيط إنزيم يسمى التيروزيناز ، والذي يساعد على إنتاج الميلانين. يقول الأطباء أنه كلما قل إنزيم التيروزيناز ، قل الميلانين.

حمض كوجيك

يستخدم حمض الكوجيك عادة لتفتيح البشرة ، ويفضل أن يكون مع الهيدروكينون للحصول على أفضل النتائج.

يقول أطباء الأمراض الجلدية إنه يعمل عن طريق قمع عامل رئيسي في نشاط الخلايا الصباغية ، والخطر المرتبط عادةً بحمض الكوجيك الموضعي هو التهاب الجلد التأتبي.

لهذا السبب ، يوجد بشكل أساسي بتركيزات منخفضة نسبيًا ، ويجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة اختيار جرعات صغيرة فقط في الليل ، حيث يمكن أن يكون الالتهاب والتهيج من الآثار الجانبية أيضًا.

لا تتوقع نتائج سريعة ، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تلاحظ تحسنًا في فرط التصبغ باستخدام حمض الكوجيك الموضعي.

مستخلص فول الصويا

ثبت أن مستخلص الصويا ، المشتق من نبات فول الصويا ، يساعد في تفتيح البشرة ، ولهذا ستجده في العديد من منتجات تفتيح البشرة.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يعمل فول الصويا كمصحح للبقع الداكنة عن طريق منع الميلانين من اختراق الطبقة العليا من الجلد.

الليزر

إنه العلاج الأكثر تكلفة وفعالية لتقليل البقع الداكنة ، وتستخدم هذه التقنية شعاعًا مركّزًا من الضوء مع هدف محدد أو صبغة ملونة لتفتيت وإزالة جزيئات الصبغة في الجلد.

يمكن للضوء النبضي المكثف (IPL) علاج التصبغ غير المرغوب فيه ، ولكنه ينبعث منه ضوء أقل تركيزًا ويمكن أن يكون له تأثير غير مرغوب فيه على الجلد المحيط ، خاصة على البشرة الداكنة أو السمراء.

تقشيير كيميائي

يقول الأطباء إن علاجات التقشير مثل التقشير الكيميائي تزيل الطبقات العليا من الجلد الميت ، مما يساعد على تقليل مظهر الجلد الباهت ، وبالتالي يعكس الضوء بشكل أفضل ويظهر متألقاً.

بمرور الوقت ، يمكن أن تحفز هذه العلاجات إنتاج الكولاجين ، وتزيد من تجدد الخلايا ، وتقلل من ظهور البقع الداكنة ، لكن احذر من التقشير الكيميائي القوي للغاية ، والذي يمكن أن يحرق الجلد ، خاصةً لمن لديهم بشرة حساسة.


تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم صحيفة خبر صح; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي
تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و صحيفة خبر صح .


لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع
التواصل الإجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى