أخبار مصر

زيادة كمية الغاز المسال لتوفير موارد دولارية 2019

"المحافظين": زيادة كمية الغاز المسال المصدرة يوفر موارد دولارية لخزانة الدولة

زيادة كمية الغاز المسال يمكن توفير مصادر دولارية أكبر لخزينة الدولة هذا هو ما أكد عليه ثروت راغب رئيس لجنة البترول والطاقة بحزب المحافظين وأستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية حيث أكد إن قيام وزارة البترول بزيادة كمية الغاز المسال من 300 مليون قدم مكعب إلى 520 مليون قدم مكعب بصورة يومية بويادة 45% من القرارات الجديده التي تستحق الثناء خاصة إن هذا القرار سوف يمكن الدولة من الحصول على موارد دولارية خاصه إن عملية إزالة الغاز في محطات الإسالة تعد هي الأعلى فئة.

حيث أكد على أن الخطة التي تتبعها الدولة للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة في المنطقة عن طريق تسييل الغاز والعمل على إعادة تصديره مرة أخرى تسير بشكل ناجح وسريع وإضاف على إن إعلان مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال كان هو الخطوة الأولى لهذه الانطلاقه.

كما أكد على إن مصر لديها البنية التحتية التي يمكن من خلالها استيراد وتصدير الغاز الطبيعي حيث إن الدولة تمتلك محطتين لتسهيل الغاز في دمياط وأدكو ولكنهم لا يعملان بالطاقة الكاملة.

وأكمل راغب على أنه من المتوقع أن تمتلك مصر مكاسب معنوية ومادية من خلال تشغيل المجمعين بالطاقة بالإنتاجية الكاملة خاصة عند البدء في عملية تسييل غاز لبنان وقبرص واليونان حيث إن المجمعات المصرية العملاقة تمتلك القدرة على إعادة تصدير للعملاء في الخارج.

وأضاف أن مصنع أدكو لإسالة الغاز الطبيعي هو الأضخم لتنفيذ عمليات إسالة الغاز الطبيعي في مصر حيث أن تكلفة هذا المصنع بلغت 2 مليار دولار عند إنشائه وإذا حاولت الدولة إن تقوم بإنشاء مصنع ممثل في الوقت الحالي فإن تكلفة الإنشاء سوف تتخطى ال 10 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق